المخترع الصغير.. حكاية طفل ابتكر جهازاً للكشف عن المياه الجوفية
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

تربى فى منزله على ترشيد استخدام المياه بعد أن أدرك أهمية كل قطرة منها.. بعد ذلك بدأ يفكر فى كيفية المساهمة فى حل مشكلة ندرة المياه واصل القراءة والبحث حتى توصل إلى ابتكار جهاز مبسط لاكتشاف المياه الجوفية وجهاز آخر لتحليلها لمعرفة ما إذا كانت قلوية أم حمضية

شريف عصام أحمد حمودة الطالب بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة الشهيد محمد جمال سليم بالمنصورة، يؤكد أنه بدأ يقرأ عن مشكلة المياه كثيرا وفكر فى كيفية المساهمة فى حلها بتكاليف زهيدة وبدأ فى إجراء البحث بدعم من المركز الاستكشافى لإدارة غرب المنصورة التعليمية والدكتور بسام السيد رزق.

وبالفعل تم ابتكار الجهاز لاكتشاف المياه الجوفية ووضعه فى بحث بعنوان: water Detector حيث إن الجهاز يصدر تنبيها صوتيا وتنبيها ضوئيا حين يشعر بالمياه فى باطن الأرض كما أنه مزود بشاشة عرض لعرض نسبة المياه الجوفية وكميتها واخترعت جهازا آخر وهو جهاز الـ ph meter لتحليل المياه تحليلا دقيقا وإثبات أن هذه المياه قلوية أم حمضية.

وأشار إلى أن الجهاز سهل الاستخدام وهو عبارة عن عصا بلاستيكية إليكترونية مزودة بدائرة أردوينو حساسة للرطوبة وشاشة عرض لعرض نسبة الرطوبة فى التربة ويعمل أردوينو على تتبع قياس نسبة الرطوبة فى التربة وأن العصا تكتشف وجود المياه الجوفية وتعمل على قياس نسبة الرطوبة الموجودة فى التربة ثم عرض النسبة على شاشة LCD وفى حالة وصول الرطوبة بنسبة كبيرة تتخطى 30% والعصا عبارة عن دائرة إليكترونية تعمل على تشغيل نظام تنبيه صوتى وضوئى وشاشة العرض وذلك لسهولة الاستخدام واكتشاف المياه الجوفية.

وأضاف بأنه توجد أجهزة كثيرة لكنها كبيرة الحجم ومرتفعة التكلفة أما هذا الجهاز فهو غير مكلف وصغير الحجم. وأشار الطالب شريف إلى أنه شارك فى معرض القاهرة الدولى للابتكار ومسابقة intel isef 3 سنوات على التوالى وتم تصعيده من الإدارة للمحافظة. كما شارك فى معرض جاليليو للابتكار بجامعة المنصورة وحصل على درع التميز والابتكار بعد أن حقق المركز الثانى. كما عرض مشروعه على الدكتور أسامة العيان عميد كلية العلوم بجامعة المنصورة فأشاد بالمجهود المبذول فيه.

ويؤكد شريف أنه بصدد الإعداد لحملة توعية لزملائه عن أهمية المياه وضرورة ترشيد استهلاكها والحفاظ على كل قطرة منها خاصة فى ظل ندرة المياه وضرورة استخدامها الاستخدام الأمثل

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق