تقرير حول الوضع المائي يلقي الضوء على الاحتياجات المائية لـ22 دولة عربية
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

ألقى تقریر الوضع المائي في المنطقة العربیة الصادر مؤخرا، الضوء، على الاحتیاجات والاستخدامات المائیة في 22 دولة عربیة، بینھا الأردن، آخذا بالاعتبار مؤشرات المعرفة اللازمة. وركز التقریر، الذي أطلقھ المجلس العربي للمیاه بالتعاون مع مركز البیئة والتنمیة للإقلیم العربي وأوروبا ”سیداري“ والشراكة المائیة المصریة، على عوامل ارتباط المیاه بالشؤون السیاسیة والخارجیة عبر الموارد المائیة المشتركة. وأقر التقریر بوجود 12 دولة عربیة تعتمد على الموارد المائیة الخارجیة، مشیرا الى أن ذلك یستوجب بناء علاقات سیاسیة بین تلك الدول والدول الأخرى المتشاطئة في أحواضھا. وبین التقریر أن مجموعة مؤشرات المعرفة التي أخذت في الاعتبار، تشمل قضایا عدة كالمیاه المتاحة، واستخدامات المیاه، وتغیر استخدامات الأراضي، والسكان والطاقة، والصحة، والمناخ، والاقتصاد، والسیاسة الخارجیة. وشمل التقریر الذي أطلق عقب إقراره في الجمعیة العمومیة للمجلس العربي للمیاه، تقییم الوضع المائي في 22 دولة عربیة، عبر مؤشرات عدة، ما یتجاوز 15 مجموعة من المؤشرات، بینھا الاحتیاجات المائیة، الأبعاد الاقتصادیة والاجتماعیة، ومؤشرات متابعة الإنجاز في أھداف التنمیة المستدامة وأجندة العام 2030، خاصة الھدف السادس

. ومن ضمن العناصر المستھدفة، خدمات المیاه والصرف الصحي المناسب للجمیع، مما یسھم بوضع السیاسات وصناعة القرار وإعداد المشاریع الاستثماریة المھمة، والسیاسات الجدیدة اللازمة لتطویر قطاع المیاه.

 وكان التقریر الثاني للوضع المائي في المنطقة العربیة الذي أعده ونشره سابقا المجلس العربي للمیاه بالتعاون مع ”سیداري“، حدد قضیة انفصال السودان إلى دولتین العام 2010 ،من ضمن أشد التطورات السیاسیة المھمة التي أثرت بشكل مباشر على الموارد المائیة الكلیة في المنطقة العربیة. وعلى الصعید نفسھ، فقدت المنطقة حوالي 732 ملیار م3 میاه، وسط إجمالي متوسط حجم المطر السنوي (الحجم موحد) بما كمیتھ 092.1 ملیار م3 ،فیما یصل متوسط عمق الأمطار السنوي في المنطقة العربیة إلى 229 میللیمتراً، بینما إجمالي حجم الأمطار یبلغ 384.1 ملیار م3. وأشار التقریر ذاتھ، إلى أن المنطقة العربیة استوردت العام 2012 نحو 274 ملیار م3 من المیاه الافتراضیة، في صورة 87 ملیون طن طعام، فیما قامت بتصدیر 55 ملیار م3 فقط؛ أي بما یمثل 19 ملیون طن من الطعام، وفي العام نفسھ، أنتج ”طعام“ استھلك حوالي 282 ملیار م3. ویقوم المجلس و“سیداري“، بإعداد سلسلة تقاریر عن الوضع المائي تنبيهات العربي، لتوفیر قاعدة للنھوض بتنمیة وتقییم الموارد المائیة العربیة.

ایمان الفارس
التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق