أبو السعود: لا رفع لأسعار المياه خلال العامين الحالي والمقبل
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

قال وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود خلال لقاء تلفزيوني جمعه بالاعلامي عمر كلاب مساء الخميس الماضي على شاشة التلفزيون الاردني /برنامج (هذا المساء) بعنوان ( المياه واستراتيجية الامن الوطني) ان الاردن لديه عدة خطط وسيناريوهات لمواجهة التحديات المائية التي صنفت الاردن ضمن الدول الاكثر فقرا بالمياه عالميا، مبينا ان الصيف القادم سيكون أكثر راحة نسبيا في الحصول على كميات مياه تكفي الاستخدامات المنزلية، مبينا ان لدى وزارة المياه عدة برامج وسيناريوهات لمواجهة اي خلل وكذلك لن يتم رفع اسعار المياه على المواطن خلال العام الحالي والذي يليه.

 واوضح المهندس ابو السعود ان الاردن يواجه واقعا مائيا صعبا بسبب عوامل عدة منها ازدياد السكان وموجات اللجوء والتغييرات المناخية وغيرها، مبينا ان وزارة المياه والري تمكنت من التعامل مع هذا الواقع بفاعلية وكفاءة من خلال انجاز مشاريع مهمة.

 واستعرض آلية انشاء السدود في المملكة، مبينا انه يتم انشاء هذه السدود وفق دراسات فنية وهندسية دقيقة في اماكن تدفق المياه في الاودية، مشيرا الى ان الدراسات العالمية تقول اذا تم حصاد نحو(50 %) من مياه الفيضانات والسيول التي يمكن حصادها فهذا انجاز ونحن في الاردن نقوم بحصاد نحو(85 %) من كميات المياه الناتجة عن الامطار والسيول ولدينا حاليا طاقة تخزينية تصل الى (336,4) مليون م3 في السدود الرئيسية ونعمل لزيادتها الى (400) مليون م3.

وحول مشروع ناقل البحرين بين الوزير انه مشروع اقليمي تحت مظلة البنك الدولي وتم اجراء الدرسات والاتفاق عليه بين الاردن والفلسطينين والاسرائيليين والسير قدما به يحتاج الى توافق الاطراف الثلاثة وقد انجز الاردن كل ما هو مطلوب منه.

 وبين وزير المياه والري ان واقع الصيف القادم سيلمس المواطن تحسنا طفيفا وراحة نسبية معقولة من خلال البرامج التي اعتمدتها وزارة المياه والري وتأمين مصادر مائية جديدة منوها الى ان ذلك لايعني انتهاء نقص المياه بأي حال من الاحوال.

وحول اجراءات الدمج لمؤسسات قطاع المياه اكد ان لدى سلطة المياه حاليا (3) شركات ( مياهنا، العقبة، اليرموك ) وهذا ادى الى تراجع دور سلطة المياه، وتقوم كل شركة بمتابعة المشاريع التابعة لمناطقها مبينا ان وحدة بوزارة المياه والري ستتولى متابعة الشركات ومؤشرات الاداء لديها كل 3 اشهر وان هذه الاجراءات جاءت بعد استمزاج جميع الاطراف المعنية والخبراء، مؤكدا انه لن يتم الاستغناء عن اي موظف وسيتم الاستفادة منهم في الشركات المعنية.

 وبين الوزير ان اسعار المياه في الادرن تعد من اخفض الاسعار عالميا، ولكن ذلك لا يعني ان الوزارة سترفع اسعار المياه، مؤكدا انه لا رفع لاسعار المياه خلال العام الحالي 2020 والعام القادم 2021 و ان لدى الوزارة عدة مشاريع وبرامج لخفض فاقد المياه مع القطاع الخاص للوصول الى المعدلات العالمية.

واضاف ان خفض اي فاقد بنسبة (1 %) يعني توفير مليون متر مكعب من مياه الشرب سنويا ونحو مليون دولار امريكي اضافية وبالتالي فأن الفائدة كبيرة على قطاع المياه.

وحول الاعتداءات اشار المهندس رائد ابو السعود ان الاعتداءات تشكل نحو(80 %) من الفاقد المائي والباقي هو تسرب فني من الشبكات.

 وحول اتفاقية السلام مع الجانب الاسرائيلي اشار الى انها حصّلت حقوق المياه الاردنية وان جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال رحمه الله اضاف بندا باخر لحظة بزيادة حصص المياه المخصصة للاردن وتم الموافقة عليها وان الاردن يأخذ حقوقه وفق هذه الاتفاقية.

 واستعرض ابو السعود الاجراءات التي تقوم بها وزارة المياه والري لتطوير خدماتها والشركات التابعة لها. وحول العدادات الذكية الجديدة بين الوزير ان هذه العدادات تتيح فوائد كبيرة للمواطن والوزارة في آن واحد حيث يمكن للمواطن من خلال تطبيق عبر هاتفه الذكي الاطلاع اولا بأول على كميات الاستهلاك ومراقبته وحال حدوث اي خلل ينبهه الى ذلك ويمكن الوزارة من مراقبة الفاقد والعبث والاستخدام غير المشروع وكذلك فصل المياه بعد عدة انذارات للحد من هدر المياه.

عمان - أيمن عبدالحفيظ

 

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق