الأوضاع المائية في محافظات الشمال تسير نحو الأفضل
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

أكد مدير عام شركة مياه اليرموك المهندس منتصر المومني ان الاوضاع المائية في محافظات الشمال تسير نحو الافضل، وأن التحضيرات للصيف تتم بمنهجية منظمة لخدمة المواطنين.

وقال المومني لـ (بترا) امس الأربعاء، إن الشركة تضع في مقدمة اولوياتها تحسين التزويد المائي وزيادة المصادر المتاحة من خلال مشاريع أعدتها الشركة لهذه الغاية، منها إحالة عطاء جديد بكلفة مليوني دينار لحفر آبار جديدة في منطقة سد الوحدة لإنتاج نحو 200 متر مكعب/ ساعة لتزويد لواء بني كنانة، وتنفيذ وزارة المياه والري لمشروع وادي العرب 2 الاستراتيجي لجر وتنقية المياه من قناة الملك عبدالله بطاقة 30 مليون متر مكعب سنوياً بكلفة اجمالية نحو 125 مليون دولار، ويشتمل على محطة تنقية وخط ناقل و 4 محطات ضخ رئيسة وخزانات، متوقعا البدء بالتشغيل التجريبي للمشروع في شهر نيسان المقبل.

 

وأضاف انه سيتم خلال هذا العام والعام المقبل بدء تنفيذ مشروع شبكة صرف صحي في لواء الوسطية وقرى غرب اربد، بالإضافة إلى بلدات حكما والمغير وكفريوبا ومنطقة ابان وحي الطوال في البارحة بكلفة تقدر بنحو 60 مليون دينار بتمويل من البنك الاوروبي لإعادة الإعمار وبنك الإعمار الالماني والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الاوروبي، مبينا أن المشروع قيد الدراسات النهائية وتحضير وثائق العطاءات واجزاء من هذا العطاء هي قيد الطرح.

وتابع، وهناك مشروع إعادة تأهيل شبكة مياه اربد- داخل مدينة اربد- ومدينة الرمثا لاستقبال مياه وادي العرب من خلال مشروع ممول من بنك الإعمار الالماني والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الاوروبي بقيمة 72 مليون دينار، وهي قيد الدراسات النهائية وتحضير وثائق العطاءات، كما سيتم تنفيذ خطوط مياه ناقلة من خزان زبدا باتجاه مدينة اربد، بالتوازي مع تقسيم المدينة إلى قطاعات ما ينعكس ايجابا على التزويد المائي في المدينة بشكل ملموس.

 

وزاد، كما يجري العمل حاليا على إعادة تأهيل شبكات المياه في بلدتي حوارة والصريح من خلال منحة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بقيمة 6ر5 مليون دينار لقدم الشبكات الموجودة.

واكد المومني ان الشركة تولي اهتماماً كبيرا لشكاوى المواطنين وآلية التعامل معها ومتابعة الاجراءات المتخذة ضمن زمن قياسي سواء الشكاوى التي ترد عبر منصة «بخدمتكم» او من خلال الرقم الموحد لشكاوى المياه والصرف الصحي 117116 أو من خلال صفحة «الفيس بوك» الخاصة بوزارة المياه والري وصفحة شركة مياه اليرموك والموقع الإلكتروني الخاص بالشركة.

وأشار الى أن الشركة استحدثت خدمة الاستفسار عن الرصيد من خلال موقعها الالكتروني ليكون المواطن على علم بأثمان المياه المستحقة على اشتراكه، كما يستطيع المواطن تسديد قيم الفواتير من خلال الموقع باستخدام خدمة «اي فواتيركم»، بالإضافة لقنوات الدفع المتاحة من خلال مكاتب البريد الاردني ومكاتب الشركة المختلفة، لافتا الى أن الشركة أوضحت عبر موقعها الإلكتروني www.yw.com.jo آلية واجراءات الدفع مع تضمين فيديو للإجراءات.

 

وأضاف، انه تم تجهيز خطوط مشروع وادي العرب لرفد خزان زبدا وتجهيزه لاستقبال مياه وادي العرب، لافتا إلى أن هذا الإنجاز سيكون له أثر كبير في تحسين التزويد المائي، كما تم الانتهاء من أعمال الصيانة اللازمة لمحطة الزعتري استعدادا للصيف. وبين ان الشركة تعمل على دراسة تمويل لإنشاء خزان استراتيجي مقترح بسعة 100 الف متر مكعب في حوفا بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، كما تم إعادة تأهيل محطة البشرية في لواء البادية الشمالية بدعم من اللجنة الدولية للصليب الاحمر ما سيكون له الاثر الكبير في تحسين التزويد المائي للمناطق التي تتزود من المحطة.
التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق