البادية الشمالية الشرقية 80% من عدادات المياه معطلة وتتسبب بالهدر
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

كشف مدير مياه لواء البادية الشمالية الشرقية المهندس مروان تركي، ان قرابة 9 آلاف عداد مياه معطل، يمثل 80 % من عدادات المياه الموجودة باللواء، مشيرا إلى أن شركة متخصصة في صيانة عدادات المياه واستبدالها بدأت باستبدال هذه العدادات، بحسب مدير المياه في البادية الشرقية المهندس مروان تركي.

وبين تركي، ان العمل جار على استكمال بعض المشاريع التي نفذت في مناطق مختلفة، لغايات تركيب وتشغيل شبكات مياه جديدة سيؤدي بمجمله إلى تخفيض نسبة فاقد المياه البالغ 70 % إلى حدود 60 %، جراء تلك العدادات والشبكات التي تتعرض لأعطال متكررة تسبب هدر مياه من غير طائل.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من بعض مشاريع اللامركزية والبالغ كلفتها قرابة مليون دينار، من خلال العمل على تشغيل شبكة مياه منطقة المنيصة، وجزء من شبكة مياه خشاع سليتين وشبكة مياه أم الجمال، لافتا إلى أن إيصال المياه من خلال الشبكات الجديدة سيدفع بإيصالها بكميات كافية كما ونوعا ومن دون وجود خلل في برامج ايصال المياه للمشتركين، وفقا ليومية الغد.

وأوضح تركي، ان الجهات المعنية والمنفذة للمشاريع، تعمل حاليا على استكمال استبدال شبكات المياه بمنطقتي أم القطين والدفيانة، معتبرا أن ذلك سيكون عاملا مساعدا على الوصول إلى تخفيض نسبة فاقد المياه إلى 60 % خلال الأشهر القليلة القادمة.

وتقدم مياه البادية الشمالية الشرقية خدماتها إلى قرابة 11 ألف مشترك ضمن مناطق اللواء، بحسب تركي، الذي بين أن المنطقة شهدت زيادة في الطلب على المياه بعد التزايد السكاني وتواجد اللاجئين السوريين.

وبين أنه تم العمل على تنفيذ خزان مياه في منطقة البشرية بسعة 500 متر مكعب بهدف تأمين المياه للمشتركين في قضاء دير الكهف والبشرية، فضلا عن العمل على تنفيذ خط ناقل قطر 8 انشات من محطة المكيفتة ولغاية أم القطين بديلا للخط التالف وبدعم من الصليب الأحمر، منوها أن الصليب الأحمر دعم تنفيذ مشاريع بكلفة تقارب نصف مليون دينار في العام الماضي.

ولفت تركي إلى أن الفرق العاملة في مشاريع مياه البادية الشرقية، عملت على تنفيذ خط قطر 4 انشات وبطول قرابة 2 كم من محطة السعيدية ولغاية مستشفى البادية الحكومي، منوها أن هذا الخط يأتي بهدف تزويد المستشفى بالمياه اللازمة.

وأشار إلى أن الصليب الأحمر دعم تنفيذ مشروع مجتمعي يخدم شريحة مربي الثروة الحيوانية بهدف سقي المواشي من خلال تنفيذ تركيب مظلة قادرة على حماية المواشي وتسهيل سقايتها.

حسين الزيود

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق