الشونة الجنوبية: تأخر جرّ المياه من مشروع الزارة ماعين يفاقم مشكلة انقطاعها
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

في الوقت الذي يفاقم تأخر ربط خزان المياه بخط الزارة ماعين من مشكلة شح المياه في منطقة الروضة بلواء الشونة الجنوبية، يؤكد عدد من اهالي البلدة أن المياه لم تصل لمنازلهم منذ أشهر.

ويشير الأهالي إلى انه طال الأمد على معاناتهم التي تتكرر كل صيف مع غياب الحلول الجذرية للمشكلة، في حين ان الحاجة المتزايدة للمياه وضعتهم تحت رحمة أصحاب صهاريج الذين يستغلون شحها، مشددين على ضرورة الاسراع في تزويد المنطقة بالمياه من مشروع الزراة ماعين.

ويؤكد ابراهيم ابوهلال أن معاناة السكان لا توصف نتيجة نقص مياه الشرب، فمنذ سنوات يلجأون إلى شرائها من الصهاريج بمبالغ مرتفعة، موضحا ان المشكلة مستمرة طوال ايام السنة لكنها تتفاقم مع دخول فصل الصيف.

ويشير ابوهلال إلى ان أسباب المشكلة متعددة إذ إن خطوط المياه قديمة ومهترئة وتتسبب عادة بهدر كبير للمياه، في حين ان نقص المياه يدفع الكثير من المواطنين إلى الاعتداء على الخطوط من أجل الحصول على حصتهم من المياه باستخدام المضخات لرفع المياه إلى الخزانات، الأمر الذي يزيد من ضعف وصولها إلى بقية المنازل.

ويوضح محمد حسن أن المياه لم تصل إلى منزله ومنازل المجاورين منذ اشهر، ورغم الشكاوى المتكررة الا ان معاناتهم مستمرة، لافتا إلى ان كل الحلول التي قامت بها مديرية المياه لم تساهم في حل المشكلة إلى الان.

ويضيف حسن، ان غالبية المواطنين يضطرون إلى شراء المياه من الصهاريج بسعر 3 دنانير للمتر الواحد، وهو مبلغ قد يعجز الكثيرون عن توفيره في ظل الظروف المعيشية الصعبة، موضحا ان الخلل ليس كميات المياه المسالة للمواطنين وانما في سوء التوزيع.

ويشير مواطنون إلى ان مشروع ربط خزان مياه البلدة مع خط الزارة ماعين لم ير النور إلى الآن رغم أن أعمال إنشاء الخط قد انتهت منذ فترة، مطالبين مديرية المياه الإسراع في ربط الخط للتخفيف من حجم معاناتهم.

من ناحيته، قال مدير مديرية مياه الشونة الجنوبية المهندس سامي الغنانيم، إن المديرية تقوم باستمرار بمعالجة مشكلة نقص او ضعف وصول المياه ومعالجة مواطن الخلل في كافة مناطق اللواء، موضحا ان كميات المياه المتوفرة حاليا كافية الا ان الاعتداءات والعبث بالخطوط والمحابس هو السبب الرئيس لضعف وصول المياه لبعض المناطق والاحياء.

ويشير الغنانيم إلى ان المواطن شريك رئيس مع سلطة المياه في ضمان وصول المياه للجميع، من خلال عدم الاعتداء على الشبكات والعبث بالمحابس، والتعاون في الابلاغ عن أي اعتداءات للحصول على حقوقهم المائية بصورة كافية، مؤكدا انه تم الانتهاء من مد خط ناقل من مشروع مياه الزارة ماعين إلى خزان بلدة الروضة والعمل جاري للتنسيق مع الجهات المعنية لربطه في القريب العاجل اذ ان عملية الربط تحتاج لايقاف الضخ عن مناطق اخرى.

حابس العدوان

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق