الطيطي : خطة إدارة مياه جرش تستهدف التخلص من الشبكات القديمة
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

اكد مدير ادارة مياه محافظة جرش المهندس محمود الطيطي، ان خطة الادارة للسنتين القادمتين تستهدف التخلص من شبكات المياه القديمة في مناطق وقرى المحافظة.

واضاف مدير المياه في لقاء مع « الدستور « ان الادارة تسعى الى استكمال خطتها والتي بدات بها منذ العام الماضي 2018 ومع انطلاقة عمل مجالس المحافظات، مبينا ان المشاريع التي اكتسبت صفة الاستمرارية لهذا العام بلغت مليونين و 707 الاف دينار تقريبا، وان حزمة المشاريع التي قدمت لمجلس المحافظة للاعوام 2020 ولغاية 2022 تتضمن حزمة مشاريع اخرى بقيمة تبلغ نحو اربعة ملايين ونصف المليون دينار لاستكمال تغيير ما تبقى من خطوط ناقلة للمياه داخل المحافظة.

وبين المهندس الطيطي ان متوسط نسبة انجاز المشاريع سواء التي طرحت او المستمرة من العام الماضي تجاوزت الـ 95% وان البعض منها قد انجز تماما باستثناء مشروع واحد في منطقة الكفير.

واشار الى ان مشاريع استبدال الشبكات شمل كل من المناطق التالية : العبارة والحدادة والخشيبة وهمتا وعليمون وبليلا والراية والرحمانية والخضرا الفوقا وزقريط، اضافة الى مشروع متفرقات صرف صحي في مدينة جرش وازالة مكاره صحية بقيمة 287 الف دينار من اجمالي قيمة المشاريع لتلك الفترة والبالغة نحو مليونين ونصف المليون دينار.

وقال المهندس الطيطي ان حزمة المشاريع التي قدمت لمجلس المحافظة للاعوام الثلاثة القادمة تقدر قيمتها بنحو اربع ملايين ونصف المليون دينار والتي تهدف الى استكمال تغيير شبكات المياه في باقي المناطق ومنها تغيير شبكات المياه في كل من ساكب بقيمة 100 الف دينار والكتة بقيمة 150 الفا وجبة وتلعة الرز بقيمة 100 الف واخرى بمواقع متفرقة من المحافظة بقيمة 300 الف دينار .

مشيرا الى مشروع تمديد خط مياه قطر 6 انشات من مثلث ساكب باتجاه دير الليات بقيمة 360 الفا واستبدال شبكات ببلدة قفقفا مع اجزاء من منطقتي المشيرفة وام الزيتون بقيمة 250 الفا واستكمال شبكة مياه المصطبة وربط البلدة مع تلعة الرز بقيمة 200 الف وتمديد خط قطر 4 انشات في منطقة جملا مثلث معصرة الريموني بقيمة 100 الف وتمديد خطوط مياه ناقلة في بلدة مرصع بقيمة 400 الف وتمديد خط قطر 300 ملم من مشتل الفيصل الى بوستر جرش بقيمة 350 الف واستبدال شبكتي المياه بمنطقتي ظهر السرو وباب عمان بقيمة 500 الف دينار.

وفيما يتعلق بمشاريع متفرقات الصرف الصحي وايجاد مصادر مائية جديدة اوضح المهندس الطيطي بانه تم تقديم مشروعين بهذا الخصوص يشمل الاول مشروع ايجاد مصادر مائية جديدة بقيمة 250 الف دينار ومشروع اخر لمتفرقات صرف صحي بمدينة جرش بقيمة 500 الف دينار.

وبين المهندس الطيطي ان من شأن هذه المشاريع ان ترفع كميات حصة الفرد في المحافظة من المياه اضافة الى الحد من نسبة الفاقد من المياه جراء قدم بعض الخطوط ،مؤكدا ان اعداد هذه المشاريع جاءت بناء على دراسات مسبقة وفي ذات الوقت سيتم تقديمها الى مجلس المحافظة لاقرارها مقترنة بتلك الدراسات الامر الذي يعمل على تسهيل عملية انجاز المشاريع حال طرحها.

واشار الى ان المشاريع المكملة لوصلات الصرف الصحي من شأنها التخلص من بعض المكاره الصحية التي تحدث في عدد من المناطق ومنها منطقة باب عمان وحي الامير حمزة الجزء الثاني الذي يشمل كافة المنازل فيه.

جرش – حسني العتوم

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق