العكورة خلال فصل الشتاء وارتفاع اسعار الطاقة اهم التحديات التي تواجهنا
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

أكد المهندس أحمد الحياري مدير مياه مادبا في حديث ل (WATER JO) الموقع الإخباري لوزارة المياه والري: ان أهم التحديات التي تواجه الإدارة هو ارتفاع معدلات العكورة لمياه الآبار المغذية لمناطق الخدمة، مبينا أنه خلال فترة الشتاء وعند هطول الأمطاروجريانها وتدفق مياه الآبار حيث تكون المياه نتيجة العكورة غير مطابقة لمواصفات الشرب مما يضطر الإدارة للتوقف عن ضخ المياه لحين إعادة فلترتها وهذا يؤثر على عملية توزيع المياه وتقوم الإدارة مؤقتا بضخ المياه من محطة المنتزه في عمان وهي لاتكفي الحاجة.

 

التحديات...

     وأضاف : أن محافظة مادبا تضم مناطق الخدمة في قصبة مادبا ولواء ذيبان ويوجد فيها (35) ألف مشترك وتواجه الإدارة كذلك تحديات منها ارتفاع اسعار الطاقة التي اصبحت تشكل ( 66%) من الكلفة التشغيلية الإجمالية عدا عن وجود الذمم المالية السابقة المترتبة على المشتركين وآلية تحصيلها وتم إنشاء شعبة للأموال الأميرية لتحصيل الذمم السابقة.

مصادر المياه...

     وقال : ان مصادر المياه المغذية تضم (15) بئرا في مناطق الواله والهيدان وانتاجيتها حوالي (2000م3/الساعة) وهي كمية كافية لتوزيع حصص المياه على المشتركين بحيث تبلغ حصة الفرد في محافظة مادبا حوالي( 130) لتر باليوم وهي نسبة معقولة مقارنة بباقي المحافظات، مشيرا إلى وجود( 15% ) من اللجوء السوري ولهم تأثير على عملية التوزيع المائي.

المشاريع المستقبلية...

 

     واكد أن المشاريع المائية المنفذة في المحافظة تنقسم إلى قسمين مشاريح المنح الخليجية وال (USAID ) وال( GIZ ) بالإضافة إلى مشاريع مجلس المحافظة اللامركزية 2019 والتي تقدر موازنتها بحوالي (2) مليون و(360) الف دينار تنقسم على(5) مشاريع لتحسين الوضع المائي،وهناك مشاريع قيد التنفيذ حيث تنقسم مادبا إلى ثلاث مناطق : مناطق الضغط المنخفض الذي يتم تغذية الشبكة للمواطنين بالمياه بالانسياب الطبيعي ، ومناطق الضغط المتوسط ومناطق الضغط العالي، مبينا أن إدارة مياه مادبا تعمل على الحفاظ على الشبكة ومصادر المياه كافة وضمان ايصال المياه بعدالة للمشتركين.

وأهاب المهندس أحمد الحياري / مدير مياه مادبا  بالمواطنين إلى المبادرة بالتبليغ عن أي شكوى على الرقم المجاني( 117116 ) والمبادرة إلى تسديد الذمم السابقة عليهم وإدارة المياه على إستعداد للتعاون معهم وجدولة الديون وتسويتها.

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق