اللجوء السوري وارتفاع الفاقد المائي وارتفاع اسعار الطاقة والاستخدام غير المشروع للمياه اهم التحديات التي تواجهنا
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

قال المهندس منتصر المومني مدير ادارة شركة مياه اليرموك أن الاردن يعتبر من افقر دول العالم في الموارد المائية وتواجه شركه مياه اليرموك تحديات تأمين مياه الشرب في ظل الطلب المتزايد ، وما شكله النمو السكاني واللجوء السوري من ضغط متسارع على مصادر المياه ، في حين تراجعت انتاجيه المصادر المائية وتناقصت نتيجة : تغيرات المناخ وارتفاع  كميات الفاقد لأسباب ادارية وتقنية ، الى جانب الاستخدامات غيرالمشروعة، وارتفاع فاتورة الطاقة، وتتابع الأزمات المالية التي رافقتها منذ إنشائها.

 

 

وأضاف في حديث ل (water jo) الموقع الإخباري لوزارة المياه والري أن شركه مياه اليرموك شركه محدوده المسؤوليه مملوكه بالكامل لسلطه المياه الاردنيه ، يعمل بها ( 1670) موظفا ، وتقدم خدماتها لما يقارب( 2.7 ) مليون نسمة يقطنون محافظات الشمال الاربع اربد ،المفرق،  جرش،  وعجلون التي تتضمن ست مديريات للمياه)  الرمثا ، بني كنانة، بني عبيد، الكورة، الشونة الشمالية، البادية الشمالية) ضمن مساحة جغرافية تعادل ثلث مساحة المملكة الاردنية الهاشمية وقد بدات شركه مياه اليرموك عام 2011  وتعمل على تجميع و تنقيه مياه الصرف الصحي، وتشغيل وصيانه انظمة انتاج وتوزيع مياه الشرب حيث توفر الشركة التزويد المائي لحوالي( 340 ) الف مشترك، وخدمات الصرف الصحي لحوالي  (146 ) الف مشتركا.

 

مؤكدا ان الشركة تعتمد في التزويد المائي على منظومتها من المياه الصالحة للشرب المكونه من( 235) بئرا عاملا ومجموعه من الينابيع  والمصادر المائيه المختلفه وتضم آبار العاقب وآبار وادي العرب بالاضافة الى مجموعة مصادر داخلية في ال(4 ) محافظات حيث بلغ التزويد المائي عام 2018 حوالي ( 96 ) مليون متر مكعب .

 

الإنجازات والمشاريع المستقبلية

 

واضاف م/ المومني ان الشركة تضع في مقدمة اولوياتها موضوع تحسين التزويد المائي وزيادة المصادر المتاحة، حيث عملت على عدد من المشاريع الهامة لتحقيق هذا الهدف حيث قامت بإحالة عطاء جديد وبكلفة حوالي (2) مليون دينار لحفر ابار جديدة وثلاث محطات ضخ في منطقة سد الوحدة لانتاج حوالي (300) متر مكعب /ساعة , ليتم تزويد لواء بني كنانه الذي يعاني من تدني نسبة التزويد المائي للفرد والبالغة حوالي (55) لتر/يوم مقارنة بباقي المناطق في محافظات الشمال كما جرى اعداد الدراسات ووثائق العطاءات لإستغلال مياه سد كفرنجة بواقع (350متر مكعب/الساعة ) ليتم تزويدها لمحافظة عجلون التي تعاني من شح المصادر المائية المتوفرة .

 

مشيرا الى ان  الشركة قد قامت بالتعاون مع سلطة المياه بتنفيذ (مشروع وادي العرب 2 ) الاستراتيجي ، وذلك لجر وتنقية المياه من قناة الملك عبدالله بطاقة تصميمية حوالي (30) مليون متر مكعب سنوياً وبكلفة اجمالية حوالي (125) مليون دولار، ويشمل المشروع  محطة تنقية وخط ناقل و (4) محطات ضخ رئيسية وخزانات.

 

مهيبا المواطنين بضرورة استخدام اساليب ترشيد الاستهلاك المائي والمبادرة الى دفع المستحقات المالية المتراكمة عليم والتبليغ عن اي اعتداءات على شبكة المياه وعدم ربط شبكة الصرف الصحي بمزاريب شبكة تصريف الامطار، وتحويل المياه وتجميعها في الخزانات التجميعية واستخدامها للأغراض المنزلية المختلفة تفادياً لعدم تحميل شبكات الصرف الصحي اكبر من طاقتها الاستيعابية ما يتسبب بعودة المياه العادمة للعقارات وفيضانها في الشوارع. كذلك  إتباع الاجراءات والتعليمات التي تضمن سلامة العدادات من خلال لفها بقماش أو خيش ثم لفها بقطعة بلاستيكية او كيس بلاستيكي لضمان سلامة العداد وحمايته من التجمد والصقيع والتعرض للتلف.

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق