اللمسات النهائية لطرح عطاءات (الناقل الوطني) لتحلية المياه
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

علمت الرأي لجانا حكومية - فنية ومالية - تجري اجتماعات متواصلة لوضع اللمسات النهائية على مشروع الناقل الوطني مشروع العقبة –عمان لتحلية ونقل المياه من البحر الاحمر، للبدء بطرح عطاءات تنفيذ المشروع الذي تعده المملكة إستراتيجيا.

وقال مصدر حكومي مسؤول الى الرأي أمس «أن وزارة المياه والري إستكملت - مؤخرا- كافة الإجراءات ومراجعة الشروط المرجعية لمشروع العقبة - عمان لتحلية ونقل المياه (الناقل الوطني) وكذلك الأمور المتعلقة بالدراسات التقنية والبيئية وكذلك الاجتماعية والاقتصادية» وبين«أن اللجان الحكومية تضع اللمسات النهائية للبدء بطرح عطاءات تنفيذ المشروع، الذي سيوفر في مرحلته الاولى (130 (مليون متر مكعب، وقابل للتوسعة لتصل إلى (250 (مليون متر مكعب». ويعد هذا المشروع مهما للتزويد المائي، كونه لم يتبق للأردن بدائل للتزود بمصادر مائية، آمنة ومستدامة من داخل الحدود الوطنية إلا عبر تحلية مياه البحر الأحمر ونقلها إلى المحافظات المختلفة لتعويض الارتفاع المتزايد في الطلب على المياه، خاصة مع إندثار فكرة مشروع ناقل البحرين الاقليمي. وكان مشروع الناقل الوطني للمياه حاز على جائزة أفضل مشروع استراتيجي للعام 2019 من بين ١٠٠ مشروع عالمي، خلال أعمال منتدى قيادة البنى التحتية الذي عقد في ملقا – أسبانيا بمشاركة أكثر من 400 رئيس تنفيذي لشركات عالمية بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتطوير ووزارة البنى التحتية وإدارة المياه الهولندية. ويتوقع تنفيذ مشروع الناقل الوطني- الذي يعد الاضخم في تاريخ المملكة- بالشراكة مع القطاع الخاص وفق نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية (BOT (من خلال بناء منظومة ناقل وطني بقدرة (130 (مليون متر مكعب في المرحلة الأولى وقابل للتوسعة لتصل إلى (250 (مليون متر مكعب.

ريم الرواشدة

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق