"المياه " تشارك في لقاء (أردني –هولندي ) لبحث عن حلول للتحديات المائية والزراعية
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

أكد أمين عام وزارة المياه والري المهندس علي صبح على أهمية استمرار التعاون الأردني الهولندي للبحث عن حلول لمواجهة التحديات المائية والزراعية في المملكة، مشيرا إلى أن وزارة المياه والري ماضية في تنفيذ المشاريع التي من شأنهامواجهة التحديات المفروضة على قطاع المياه وذلك بالتعاون مع الشركاء .

وأضاف م/ صبح خلال مشاركته في اللقاء الأردني –الهولندي الذي نظمته السفارة الهولندية في عمان : أن هذا التعاون جاء ترجمة للزيارة التي قام بها جلالته لمملكة هولندا في شهر آذار الماضي في هولندا والتأكيد على هذا التعاون وترجمته للواقع عبر اعداد الدراسات والخطط وترجمتها الى مشاريع نافذة،مثمنا دور الشعب والحكومة الهولندية في دعم الأردن له من خلال اقامة المشاريع المائية وتبادل الخبرات والاستعانة بالخبراء في قطاع المياه من هولندا والاستفادة من التجربة الهولندية في الاردن في مجال المياه والري خاصة وان هولندا رغم صغر مساحتها إلا أنها تعتبر مصدر عالمي للغذاء حيث تقع تحت سطح البحر وتتميز بهندسة المياه.

وقال : أن الأردن من آوائل الدول الثلاث الأفقر مائيا ويوجد حلول مطروحة وقيد الدراسة لمواجهة التحديات المائية خاصة في ظل وجود اللجوء السوري الذي زاد من العبء على طلب المياه مثل تفعيل الحصاد المائي في المحافظات وحفر الأبار والسدود وتحلية المياه والإهتمام بمشاريع الصرف الصحي وإعادة استخدام المياه العادمة ومعالجتها للزراعة واتباع اساليب ترشيد الإستهلاك المائي والإهتمام بالزراعة المائية وتشجيع المزارعين على ذلك .

من جانبها اشارت السفيرة الهولندية ( برباره يوزياسا ) إلى أن الحكومة الهولندية سوف تقوم بتقديم الدعم للأردن لمواجهة التحديات المائية وسوف نقوم بدراسة كافة الحلول المدروسة لذلك.

وبين مدير المركز الوطني للبحوث الزراعية المهندس نزار حداد أهمية تطوير الأدوات والأليات والأساليب للنهوض بقطاع المياه والري والزراعة وان تكون الحلول مناسبة للبيئة المحلية.

ويشارك في اللقاء الأردني –الهولندي وفد من السفارة الهولندية ومن القطاع الخاص وعدد من الشركات الهولندية وممثلين من الحكومة الهولندية وممثلين من وزارة المياه والري وسلطة وادي الأردن ووزارة الزراعة وسوف يقوم المشاركون على مدار ثلاثة أيام بعقد الحلقات النقاشية للبحث عن حلول لتحديات قطاع المياه والري والزراعة كما سيقوم المشاركون بزيارة إلى الديوان الملكي وعدد من الوزارات والمؤسسات ومحطات ضخ المياه.

 

IMG-20181111-WA0045.jpg

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق