المياه: لا رفع لأسعار المياه للعامين الحالي والمقبل
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

قال وزير المياه والري رائد أبو السعود، إن الحكومة لا تنوي رفع أسعار المياه خلال العامين الحالي والمقبل، رغم ارتفاع الكلفة.

وأكد الوزير في تصريحات صحفية اليوم الخميس، ان الوزارة تنفذ مشروعات لتدبير موارد إضافية، خاصة بعد تسبب الاحتلال الإسرائيلي في تعثر "ناقل البحرين"، محذرا من واقع مقلق للمياه العربية في ظل الصراعات على المصادر.

من جهة اخرى، أكد ابو السعود خلال ترؤسه اجتماعا لقيادات الوزارة اليوم، ضرورة سرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة لإقرار خطة الصيف قبل نهاية الشهر الحالي، التي تتضمن الالتزام بإيصال المياه بوقتها المحدد للمناطق بكميات كافية، والتعامل الايجابي والجاد مع الملاحظات الواردة من المواطنين، وتيسير الاجراءات وتلافي السلبيات التي شهدتها برامج الاعوام السابقة، والاسراع بتجهيز المصادر الجديدة ووضع الخطط اللازمة للتعامل الفاعل مع اي طارئ، وسرعة استجابة الكوادر للمواطنين في جميع المناطق.

واضاف، ان الجميع مطالب بضمان وصول المياه الى كل مشترك بعدالة وتحسين خدمات الصيانة والتشغيل.

من جانبه، افاد امين عام وزارة المياه والري المهندس علي صبح، ان مناطق عدة ستشهد تحسنا ملموسا بخدمات المياه والصرف الصحي من خلال عدد من المشاريع والمصادر التي تنفذها الوزارة. وقال صبح، ان الفرق الفنية والادارية تعمل لاستكمال واعداد الصيغة النهائية للموازنة المائية للموسم الصيفي المقبل، بعد ان اوشك الموسم المطري على الانتهاء، والذي سجل اكثر من 117 بالمئة من الموسم المطري طويل الأمد، وكذلك التخزين في السدود الرئيسية الـ 15 اكثر من 54 بالمئة، فيما لا زال تخزين السدود التي تستخدم لغايات الشرب أقل من 50 بالمئة، بالرغم من امتلاء بعض السدود التي تستخدم للزراعة والصناعة.

واوضح ان لدى الوزارة سيناريوهات مختلفة للتعامل مع الاحتمالات، خاصة وان قطاع المياه في الاردن اثبت القدرة والكفاءة العالية بالتعامل مع مختلف التحديات والصعوبات في ظل التغييرات المناخية وازدياد الطلب. وبين صبح، ان تحسنا ملموسا وايجابيا ومعقولا سيلمسه المواطنون في مختلف المناطق، لافتا الى ان ذلك لا يعني بأي حال من الاحوال انتهاء الازمة المائية ونقص كميات المياه لمختلف الاستخدامات.

 

واضاف، ان كميات المياه المخزنة في السدود بلغت حتى صباح اليوم نحو 184 مليون متر مكعب من اصل طاقتها الكلية البالغة 336,4 مليون متر مكعب، الامر الذي يطمئن نوعا ما بشأن المخطط المائي، داعيا المواطنين الى الاستمرار بترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها من الهدر واجراء الصيانة اللازمة للمرافق المائية المنزلية وتجهيز الخزانات الارضية لضمان الحصول على كميات معقولة وبعدالة خلال اوقات ضخ المياه والدور.

ولفت الى ان ادارات المياه ستقوم بالإعلان المسبق، قبل بداية الصيف عن اوقات الدور المخصصة للمناطق، موضحا ان مركز الشكاوى الموحد على الرقم (117116) سيستمر باستقبال الملاحظات من جميع مناطق المملكة وسيكون هناك سرعة بالاستجابة.

وحضر الاجتماع نائب امين عام سلطة المياه فراس العزام، ومساعد امين عام سلطة وادي الاردن للسدود المهندس هشام الحيصة، وكبار مسؤولي قطاع المياه.
التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق