انتهاء أولی مراحل فاقد المیاه بعمان العام المقبل
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

رجحت مصادر شركة میاه الأردن ”میاھنا“ الانتھاء من المرحلة الأولى من مشروع فاقد المیاه بالعاصمة، نھایة العام المقبل. وأشارت بیانات ”میاھنا“، التي اطلعت علیھا ”الغد“، إلى أن المشروع سیساھم في تغطیة 238 ألف مشترك من أصل 700 ألف مجموع مشتركي المیاه في العاصمة، أي بنسبة 34 % من إجمالي المشتركین في عمان.

ویؤمل أن تساھم المرحلة الأولى من المشروع، والممول بمنحة من الوكالة الأمیركیة للتنمیة الدولیة  (USAID)  بكلفة 60 ملیون دولار، بتخفیض الفاقد المائي في عمان والبالغة نسبتھ حالیا حوالي 37.%

وقالت إن الأثر المتوخى من المشروع سیتكشف عند الانتھاء من تنفیذه، لافتة إلى أن البدء بالتنفیذ الفعلي لإعادة تأھیل شبكات المیاه في المناطق الواقعة ضمن منطقة المشروع، بدأ مع نھایة العام 2016. ویھدف المشروع إلى تحسین شبكات المیاه وتنفیذ برامج إدارة أفضل للصیانة وبما یخفض فاقد المیاه وبالتالي تحسین التزوید المائي، فیما تعزو الشركة ھذا الفاقد لأسباب عدة منھا اھتراء الخطوط وتسرب المیاه منھا، أو لعدم كفاءة عدادات المیاه، أو بسبب التعدي على الخطوط لأغراض التزود بالمیاه بطرق غیر مشروعة، وعلیھ تعد نسبة الفاقد المائي في الأردن عالیة في بلد یتصف بشح المیاه.

وسیتم تنفیذ المشروع في 10 مناطق تم تحدیدھا مسبقا، ھي أبو علندا، القویسمة، الیادودة، مرج الحمام الغربي، وادي السیر العلوي، طارق، ماركا، سحاب، ام اذینة والیاسمین، وتم اختیار ھذه المناطق بصفتھا الأكثر حاجة لمعالجة الفاقد استنادا لعدد الشكاوى، عدد الكسور، عدد السكان وأطوال الشبكة. وتم العمل على إعادة تصمیم شبكة المیاه في تلك المناطق، وإعادة تأھیل شبكة المیاه من خلال تمدید بعض الخطوط الجدیدة في بعض ھذه المناطق، واستبدال العدادات القدیمة بأخرى ذكیة، ومراقبة ضغط المیاه في الشبكة.

إیمان الفارس

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق