بدء تنفيذ مشروع جر مياه الشيدية - الحسا بطاقة 20 مليون م3 /سنويًا
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

وقع وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود بحضور مدير ادارة وكالة الخدمات الخارجية في وزارة الزراعة الامريكية (USDA) كين إسترلي، اتفاقية بدء تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع جر مياه الشيدية - الحسا بطاقة (20) مليون م3 /سنويا لاستخراج المياه العميقة ضمن استراتيجية قطاع المياه لتوفير مصادر مياه استراتيجية دائمة بمنحة من وزارة الزراعة الامريكية بقيمة (20.8) مليون دولار.

وبين ابو السعود ان وزارة المياه والري تعمل بكل جدية لتوفير مصادر اضافية لخدمة المواطنين في كافة المناطق من خلال تنفيذ عدة مشاريع هامة وبرامج لتطوير مصادر مائية جديدة مدعمة ببرامج متطورة وحديثة واتخاذ كافة الاجراءات الضرورية و تطوير المتاح منها، مؤكدا انه وبعد تنفيذ مشروع جر مياه الديسي ووصوله الى طاقته الاستيعابية الكاملة اصبح من الضروري تامين مصادر جديدة للوفاء بالاحتياجات المتزايدة من خلال استغلال وتطوير مصادر المياه الجوفية العميقة .

واضاف ان مشروع جر مياه الشيدية – الحسا يعد من المشاريع ذات الاولوية والاستراتيجية التي اقرتها وزارة المياه والري في اطار التعاون المستمر بين الاردن والولايات المتحدة الامريكية خاصة في قطاع المياه حيث سيعمل المشروع على توفير كميات مياه اضافية بطاقة (20) مليون متر مكعب / المرحلة الاولى من حقل آبار رقم (4) في الشيدية- الحسا وعددها (20) بئرا ومعالجة المياه المستخرجة من خلال بناء محطة معالجة جديدة في منطقة سواقة ليتم ربطها على منظومة الناقل الوطني والاستفادة من الخط الحالي قطر (800) ملم . اما المرحلة الثانية فبين الوزير انها ستوفر (50) مليون م3 /سنويا من المياه النقية من خلال حقل الابار (1) في منطقة جرف الدراويش وحقل (2) في منطقة الحميدية وحقل(3) في منطقة اللجون ليتم زيادة طاقة محطة المعالجة في سواقة الى (50) مليون م3 سنويا اضافية وضخها الى شبكة التزويد المائي لكافة المناطق .

وثمن ابو السعود مواقف حكومة وشعب الولايات المتحدة الامريكية على دعمهم للاردن لتمكينه من مواجهة التحديات خاصة فيما يتعلق بأزمة اللجوء السوري وتأثيراتها على الاردن مؤكدا تقدير الاردن قيادة وحكومة وشعبا لكل للاصدقاء في الولايات المتحدة من خلال المشاريع التي نفذتها الوزارة بمنحة من وزارة الزراعة الامريكية وهي مشروع سد وادي الكرك بقيمة (11) مليون دولار ومشروع صرف صحي ناعور بقيمة (12) مليون دولار اضافة للمشروع الحالي الشيدية – الحسا .

من ناحيته اعرب مدير ادارة الخدمات الخارجية في وزارة الزراعة الامريكية (USDA) كين استرلي عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية وبدء تنفيذ هذا المشروع الحيوي الهام مشيدا بالجهود المميزة في قطاع المياه في تلبية الاحتياجات المتزايدة مبديا كامل الاستعداد للتعاون في مجال تقديم الدعم المطلوب لتنفيذ مشاريع قادرة على مواجهة الواقع المائي الذي يعيشه الاردن والمنطقة، مؤكدا استمرار الولايات المتحدة الامريكية بتقديم مزيد من الدعم لمواجهة الظروف الاستثنائية التي يواجهها الاردن.

كمال زكارنة

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق