تحسين خدمة المياه لأكثر من 170,000 مشترك
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.
وزارة المياه والري توقّع اتفاقيات لإعادة هيكلة وتأهيل شبكات المياه في عمان ومادبا بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID
(عمان، 25 حزيران 2020)

قال وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود أن وزارة المياه والري تبذل أقصى الجهود لتنفيذ حزمة من المشاريع الاستراتيجية المهمة لتحسين الواقع المائي من أهمها مشاريع خفض الفاقد. وأضاف خلال رعايته توقيع اتفاقية مشروع إعادة هيكلة شبكات المياه في محافظتي العاصمة عمان ومأدبا بدعم وإشراف من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، ما بين شركة مياه الأردن (مياهنا) وثلاث شركات أردنية متخصصة بمشاريع خفض الفاقد المائي، بحضور الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وأمين عام وزارة المياه والري م. علي صبح ونائب أمين عام سلطة المياه فراس العزام والرئيس التنفيذي لشركة مياه الأردن (مياهنا) م. غازي خليل ومدير مشروع خفض الفاقد م. رائد زريقات وعدد من مسؤولي قطاع المياه والجهات المعنية، مؤكداً أن الوزارة لديها برنامج تنفيذي لإيجاد حلول لمشكلة خفض الفاقد بشقيه الفني والإداري، حيث تعمل على تنفيذ برنامج متكامل لتطوير شبكات المياه في جميع مناطق المملكة ورفع كفاءة المضخات.
وأشار المهندس أبو السعود أن هذه الاتفاقية مع القطاع الخاص المحلي ستوفر أكثر من 500 فرصة عمل سنوياً، من خلال تنفيذ أعمال ومشاريع إعادة هيكلة خطوط مياه لـ 12 منطقة توزيع، وبما ينعكس على رفع مستوى الخدمة المائية لأكثر من (170) ألف مشترك، تنفيذاً لخطط وزارة المياه والري في مواجهة الظروف الاستثنائية خاصة في ظل أزمة كورونا، وازدياد الطلب على المياه بنحو (40%) عن المعتاد.
ويعدّ الأردن من الدول الاكثر نقصاً بمصادر المياه ويواجه واقعاً مائياً حرجاً لأسباب عديدة مما فاقم من تحديات المياه والضغط على قطاع المياه باستمرار لمواكبة هذه الضغوطات المتزايدة والحاجة لتطوير الشبكات في ظل التوسعات العمرانية وغيرها من التحديات مما يكبد قطاع المياه كلفاً باهظة.
ومنذ عام 2015، قدّمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID تمويلاً على شكل منح بقيمة (212) مليون دولار أمريكي لخفض الفاقد وزيادة التزويد المائي في كل من عمان ومأدبا والزرقاء والعقبة من خلال تركيب أجهزة كشف التسرب والعدادات الإلكترونية الحديثة، إضافة إلى تأهيل الشبكات.
وثمّن وزير المياه المهندس رائد أبو السعود الدعم المتواصل والشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) التي تهدف لتطوير ودعم القطاع المائي، وحماية مصادر المملكة المائية المحدودة، والتي كان لمساهمتها السخية دور كبير في تحقيق العديد من الإنجازات وأوجه التطور في القطاع المائي منذ بدايتها قبل عقود، مؤكداً أن هذه الإجراءات ستشمل في وقت قريب جميع مناطق وإدارات المياه المختلفة تطبيقاً لاستراتيجية وزارة المياه والري وبالتالي تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.
من ناحيته، أشاد الرئيس التنفيذي لشركة مياهنا، المهندس غازي خليل بالدعم والإسناد من وزير المياه والري وكافة طواقم الوزارة لإنجاح جهود شركة مياهنا وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، معرباً عن تقديره وامتنانه للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وتعاونها المستمر، وذلك من خلال مشروعها (خفض الفاقد المائي) الهادف للحد من المياه المهدورة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة ورفع جودتها وتحديث نظام الفوترة. 
ويشار إلى أن وزارة المياه والري تولي الوزارة جلّ اهتمامها لتخفيض فواقد المياه من خلال السيطرة على التسريب في الخطوط وتحسين نظام الفوترة والحد من الاعتداءات المتكررة على الشبكات والخطوط الرئيسية، حيث تعد الشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) أنموذجاً للتعاون الناجح بين الجانبين وحقق العديد من النجاحات في خفض الفاقد المائي في بعض مناطق شركة مياه الأردن (مياهنا) لتصل إلى (26%) وكذلك في شركة مياه العقبة إلى (23%) حيث بدأ هذا المشروع منذ العام 2015.
وكذلك سيسهم هذا الدعم المقدم من الوكالة الأمريكية والذي يستمر لخمس أعوام مقبلة بتطوير مرافق وشبكات المياه في شركة مياه اليرموك وسلطة وادي الأردن وسلطة المياه حيث يبلغ إجمالي قيمة المشاريع التي ستنفذ نحو (212) مليون دولار أمريكي.​
التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق