ترجيح الانتهاء من دراسات إعادة تأهيل منظومة “زي” مطلع العام المقبل
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

رجح مصدر بوزارة المياه والري الانتهاء من تقييم الدراسات والتصاميم اللازمة لإعادة تأهيل المرافق الرئيسية بمنظومة مياه محطة زي، وتقديمها للوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، لأغراض التمويل، مطلع العام المقبل.

وقال المصدر، في تصريحات لـ “الغد”، إن الوزارة، “لا تزال تقوم بأعمال الدراسات والأعمال الفنية وفق الشروط المتفق عليها بين الجانبين، واللازمة لدراسة الوضع المالي وأعمال إعادة تأهيل محطات الضخ في منظومة مياه زي” المزودة للعاصمة عمان ومناطق الوسط.

وأوضح أنه سيتم تقديم الدراسات المتعلقة بإعادة تأهيل مرافق المنظومة باعتبارها من أهم المصادر المائية للشرب في المملكة بحجم 245 الف متر مكعب/ يوميا من مياه الشرب النقية المطابقة للمواصفة الاردنية، ليتم العمل بعدها بالتنسيق وتنفيذ المشاريع اللازمة بحسب نتائج الدراسات وبالتعاون مع المقاول الياباني.

وكانت وزارة المياه وقعت منتصف العام الحالي، اتفاقية تمويل مبدئية مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، تهدف لدراسة الوضع المالي وأعمال إعادة تأهيل محطات الضخ في منظومة مياه زي بكلفة نحو 20 مليون دولار تقدم كمنحة من الجانب الياباني لقطاع المياه، ويستغرق المشروع عامين.

وتشمل أعمال الاتفاقية؛ تأهيل واستبدال أربع محطات لرفع المياه القادمة من قناة الملك عبدالله باتجاه محطة المعالجة في “زي” بطاقة سنوية تصل الى 90 مليون متر مكعب/ سنويا، وعبر عدة مراحل، فضلا عن تأهيل أحواض الترسيب ومأخذ القناة.

كما تشمل إنشاء أنظمة موفرة للطاقة بما يتوافق مع خطة قطاع المياه لخفض فاتورة الطاقة، وتنفيذ عدة برامج ومشاريع وبرامج تدريب ونقل الخبرات اليابانية الى قطاع المياه.

إيمان الفارس

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق