تقرير دولي يحذر من الانعكاسات الخطرة لندرة المياه في المنطقة العربية
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

جدد تقرير دولي متخصص بمجال المياه، تحذيراته حيال الانعكاسات الخطرة، المترتبعلى ندرة المياه الشديدة في المنطقة العربية، بجعل التدابير الوقائية من الفيروسات، بخاصة فيروس كورونا، أكثر صعوبة، وتحديدا بشأن الفئات الأكثر ضعفا.

وأشار التقرير الذي صدر عن منظمة “كير” الدولية الأسبوع الماضي، وحصلت “الغد” على نسخة منه، الى مخاوف إزاء دور انتشار النزاع والنزوح والهجرة في المنطقة، وتعقيد الاستجابة المدارة لجائحة كورونا بشكل كبير، بخاصة في الدول الأكثر هشاشة وتضررا من النزاعات.

وفي التقرير الذي تمحور حول تحليل دور الجندر في أزمة المياه وكورونا، ركزت التوصيات على أهمية جمع وتحليل البيانات وتصنيفها حسب الجنس والعمر والإعاقة، لتعزيز تدخلات التأهب والاستجابة، والاستفادة من الاتصال ثنائي الاتجاه، الخاص بالمخاطر فيما يتعلق بنوع الجنس في إيصال استراتيجيات منع وتخفيف كورونا.

وذلك إلى جانب منح الأولوية المتعلقة بتوفير خدمات الصحة الجنسية والإنجابية ومواد النظافة الشهرية، بما يتماشى مع حزمة الخدمات الأولية الدنيا للنساء والفتيات.

وفيما أوصى التقرير بضرورة مواصلة وتوسيع الدعم لخدمات الصحة الجسدية والإنجابية للنساء والفتيات، وتعزيز دور المرأة والتوعية من حيث مراعاة وضع المياه، أكدت وزارة المياه والري، أنها تولي المرأة دورا أساسيا في قطاع المياه.

وفي هذا السياق، قال مساعد أمين عام وزارة المياه والري لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الوزارة عمر سلامة، في تصريحات لـ”الغد”، إن دور المرأة محوري في قطاع المياه، كونها المستخدم الرئيس لها في القطاعات المنزلية، وتربية الأجيال على تعزيز السلوكات الإيجابية في التعامل مع المياه.

وبين سلامة، أن الوزارة نفذت عدة برامج تعنى بإشراك المرأة في التعامل مع صيانة المياه، وإعادة استخدام المياه الرمادية، مشيرا لعمل القطاع على تطوير دور المرأة فيه، عبر دورات السباكة، بما ينعكس على خفض الفاقد المائي، وتوفير كميات مياه إضافية، تنعكس على تحسين التزويد المائي.

إلى جانب تعزيز خدمات المياه والصرف الصحي ومواد النظافة، التي تفتقر إليها بعض دول المنطقة بشدة، لا سيما في مناطق النزوح والعمل على معالجتها على وجه السرعة.

إيمان الفارس
التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق