جر مياه وادي العرب قبل آذار المقبل
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

قال مصدر مطلع في وزارة المياه و الري ان لا تشغيل لمشروع جر مياه وادي العرب هذا العام.

وبين الى الرأي أمس «أن لا تشغيل كليا أو جزئيا للمشروع الاستراتيجي، جر مياه العرب هذا العام»، دون أن يعطي مزيدا من التوضيحات، منبها إلى أن أي عملية تشغيل لن تكون قبل آذار المقبل».

وكان وزير المياه والري رائد أبو السعود في تصريحات سابقة وخلال زياراته المتكررة إلى المشروع، شدد غير مرة، على ضرورة الانتهاء من المشروع الذي سيؤمن احتياجات المياه في جميع مناطق الشمال، قبل الصيف المقبل، وان يكون التشغيل التجريبي للمشروع في الثلث الأخير من العام الجاري» ومشروع جر «مياه العرب» كان يؤمل أن يتم تشغيله نهاية العام الجاري جزئيا، في ظل إنجاز أكثر من 90 %من أعماله الخرسانية، ليخفف من النقص الحاصل في كميات التزويد المائي، لمحافظات الشمال: إربد والمفرق وجرش وعجلون.

والمشروع الذي تبلغ كلفته 110 ملايين دولار، تم الحصول عليها على شكل قروض من بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية إضافة إلى منحة من الاتحاد الأوروبي.

ويتضمن إنشاء محطة تحلية للمياه القادمة من قناة الملك عبد االله من بحيرة طبريا ليصار إلى توفير 30 مليون متر مكعب من المياه سنويا.

ويمر خط سير المشروع من منطقة المنشية في الأغوار الشمالية وصولا للواءي الطيبة والوسطية وينتهي بقصبة اربد في خزان زبدا ويتضمن كذلك ثلاث محطات ضخ على نفس الخط الذي يبلغ قطره 1200 مللمتر.

ريم الرواشدة

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق