ختام ورشة اهداف التنمية المستدامة التي نظمتها GIZ
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

اجمع مختصون في ختام  ورشة اهداف التنمية المستدامة التي نظمتها الوكالة الألمانية للتنمية GIZ على مدى يوميين، ان الأردن من اكثر الدول التزاما في تنفيذ تعهدات التنمية المستدامة.

وأشار هؤلاء الى ان الاردن دمج كافة محاور الأهداف الانمائية للألفية مع خططه واستراتيجياته والذي انعكس على تحقيق نمو اقتصادي وتحقيق التنمية.

وخلال الجلسة النقاشية التي حملت عنوان: ' الموارد الطبيعية والتنمية المستدامة' والتي أدارها الصحافي خالد الزبيدي، اكد المشاركين فيها ان التنمية المستدامة لها محركات رئيسية تزيد من قيمتها المضافة.

 

وقال العين الدكتور محمد النجار ان المياه واحدة من اهم ركائز التنمية في أي بلد، مشيرا الى ان معدل الهطول المطري السنوي في الأردن يبلغ ٨.٥ مليار مكعب.

وأوضح ان الهطول المطري في الأردن تنحصر ب ٣٦ يوما فقط، في حين ان مياه الأمطار يتبخر ٩٠ بالمئة منها، موضحا ان الهطول المطري انخفض في كميات المياه خلال ١٥ سنة ماضية بسبب تغير المناخ.

واكد ان ندرة المياه معيق رئيسي أمام التطور الاقتصادي والتنموي في الأردن، منوها الى ان حصة الفرد من المياه لكافة الاحتياجات لا تتجاوز ١٠ بالمئة من حد الفقر المائي.

 

وأشار العين النجار الى ان الأردن بالمرتبة ٣١ على مؤشر الفقر المالي، حيث كان للتقدم الصحي والتعليم ونسبة السكان المخدومين بالمياه والصرف الصحي اثرا كبيرا في وضع الأردن.

واكد ان الأردن في خطر من حيث الامن المائي نتيجة نقص المياه العذبة الداخلية في الأردن، مبينا ان الأردن يستهلك ١٠٠ بالمئة من المياه المتوفرة لديه نحو إيصال حصة الفرد من المياه.

واكد ان الفاقد من المياه في الأردن سنويا يصل الى ٢٠٠ مليون متر مكعب. وبدوره،

بدورها قالت نور المغربي من الوكالة الألمانية للتعاون الفني ان ألمانيا ملتزمة بتنفيذ اهداف التنمية المستدامة ، موضحة ان البيئة اهم المحاور التي تم تشبيكها مع كافة اهداف التنمية المستدامة.

ونوهت الى ان الوكالة الألمانية منذ بدء عملها في المملكة دعمت الأردن حتى نهاية شهر شباط ب ٣٤٨ مليون يورو ، مشيرة الى ان مبالغ الدعم توزعت على مشاريع في اغلب القطاعات أهمها المياه.

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق