صبح: تحلية البحر ضرورة لمواجهة شح المياه
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

قال أمين عام وزارة المياه والري المهندس علي صبح ان تحلية مياه البحر اصبحت ضرورة للتخفيف من المشكلة المائية التي تعاني منها المملكة، في ظل دراسات فنية اجريت لنقل المياه المعالجة من خليج العقبة الى عمان بينت انها ستوفر 150 مليون متر مكعب من المياه.

واضاف صبح خلال اليوم العلمي الذي نظمته كلية الشريعة في جامعة آل البيت بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي بعنوان " الهيئات الدينية في تحسين كفاءة استخدام المياه " ان حصة الفرد من المياه في المملكة لكافة المجالات تبلغ 100 متر مكعب سنويا، فيما المعدل العالمي يصل الى الف متر مكعب.

وتطرق صبح الى الصعوبات التي تواجه القطاع المائي في الاردن، مشيرا الى ان خطرا يواجه المياه الجوفية بسبب هبوط سطح المياه الثابت والمتحرك للآبار الجوفية والتي تتراوح بين 5 الى 10 امتار سنويا ما ينعكس سلبا على نوعية المياه من خلال ارتفاع نسبة ملوحتها وجفاف بعض الآبار. وقال انه ولمواجهة استنزاف المياه الجوفية يتطلب التوسع باستحداث مشاريع الصرف الصحي ومحطات التنقية، لافتا الى انه تم استغلال 155 مليون متر مكعب العام الماضي من تلك المياه المعالجة واستخدامها في الزراعة.

وبين صبح ان الوزارة تسعي بحلول عام 2030 لاستحداث مزيد من السدود وتأهيل القائم منها لتكون سعتها التخزينية 400 مليون متر مكعب سنويا. وقال مدير مشروع تحسين كفاءة استخدام المياه المجتمعي في الوكالة الالمانية للتعاون الدولي بيون زمبرج: إن هذا المشروع ممول من الحكومة الالمانية يهدف الى ايجاد حلول لشح المياه في الاردن، والتخفيف من الازمة المائية. وعرض مساعد الامين العام لشؤون الإعلام في وزارة المياه والري الدكتور عدنان الزعبي، لدراسة الاحتساب المائي في الجامعات ودور الاندية المائية في كليات الهندسة وخدمة المجتمع، مشيرا الى ضرورة اتخاذ الجامعات لإجراءات تخفيف وترشيد استهلاك المياه.

وقال عميد كلية الشريعة في الجامعة الدكتور عماد خصاونة، ان كليات الشريعة ادخلت ضمن مساقاتها وفقا لبعض متطلبات الجامعة مواد دراسية تشمل الثقافة الإسلامية والقضايا المعاصرة والاعجاز العلمي في القرآن الكريم للتصدي لمشكلة شح المياه. -(بترا)

 

10.jpg

6.jpg

2.jpg

8.jpg

18.jpg

13.jpg

12.jpg

1.jpg

17.jpg

11.jpg

14.jpg

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق