مشاريع مائية للوكالة اليابانية بقيمة 67 مليون دولار
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

أكد وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود خلال استقباله مديرة مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)/ الاردن تشي مياهرا، أن قطاع المياه يعمل بكل امكانياته لتجاوز الاختلالات التي يواجهها، من خلال رفع كفاءة التزويد بالتعاون مع عدد من الاصدقاء والمانحين كالوكالة اليابانية التي تقوم بتنفيذ عدة مشاريع في مناطق اربد والبلقاء بقيمة 67 مليون دولار.

                                

وعرض الوزير، بحضور أمين عام سلطة المياه المهندس اياد الدحيات وعدد من مسؤولي الوكالة، للمشاريع التي يتم تنفيذها بتمويل من الوكالة اليابانية لرفع كفاءة قطاع المياه في محافظات الشمال وخاصة المناطق التي تعاني من تدني كفاءة الشبكات فيها مثل مناطق حوارة والصريح بمنحة قدرها 25 مليون دولار.

 

وتابع: وبدعم وادارة مكتب الامم المتحدة لإدارة المشاريع نفذت خطوط ناقلة رئيسة لربط مناطق حوارة والصريح عبر بيت راس بخطوط ناقلة ولاستبدال شبكات المياه والوصلات المنزلية وبطول نحو 170 كم، حيث يقوم بإدارة تنفيذ المشروع، وكذلك مشاريع تحسين التزويد المائي في مناطق دير علا ومناطق لواء عين الباشا بقيمة 22 مليون دولار وتتضمن بناء خزانات مياه وتنفيذ خطوط ناقلة ورئيسة وشبكات ووصلات منزلية، حيث من المتوقع استلامها خلال العام الجاري.

 

وتم الاتفاق على الاسراع بتجهيز الدراسات الفنية ووثائق العطاء لتأهيل نظام مياه زي من خلال بناء احواض ترسيب جديدة في منطقة دير علا 20 مليون دولار وتطوير الانظمة العاملة فيها واستبدال المضخات بمضخات موفرة للطاقة ما سيعمل على رفع كفاءة المحطة وتقليل كلفة الطاقة على قطاع المياه.

 

وأعرب الوزير عن شكره وتقديره للحكومة اليابانية والمؤسسات المانحة اليابانية والوكالة اليابانية للإنماء الدولي (JICA) لتقديمها عددا كبيرا من المساعدات والمنح والقروض خلال السنوات القليلة الماضية لمشاريع المياه والصرف الصحي، مؤكدا ان الدعم الذي يتلقاه قطاع المياه سيسهم بشكل واضح في احداث نقلة نوعية في خدمات المياه والصرف الصحي.

 

وبينت مديرة الوكالة اليابانية تشي مياهرا، ان الوكالة اليابانية مهتمة بتوفير كافة اشكال الدعم لقطاع المياه خاصة من خلال الذراع الاستثماري للوكالة عبر القطاع الخاص كاشفة النقاب عن عزم الوكالة تقديم دعم اضافي لمشروع الطاقة الشمسية في منطقة الظليل بموجب قرض ميسر بقيمة 25 مليون دولار مكفول من الوكالة.

واعربت عن ارتياحها وسعادتها بالتعاون الاردني الياباني، مؤكدة حرص الحكومة اليابانية على تمكين الاردن من مواجهة الظروف الاستثنائية، وأن لدى الوكالة خططا ومشاريع لتقديم مزيد من المساعدات خاصة في مجال تطوير خدمات المياه والصرف الصحي كون الاردن نموذجا متميزا في إدارة مصادره المائية الشحيحة بكفاءة عالية.

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق