مشروع الشيدية_ الحسا سوف يزود الأردن بمصادر مائية جديدة
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

     اكدت المساعد لشؤون المياه المهندسة سماهر الأخرس / مديرة مشروع الشيدية_الحسا : أنه نتيجة للطلب المتزايد على المياه ومصادرها والناجم عن ارتفاع وزيادة الكثافة السكانية فقد جاء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الشيدية_ الحسا بمنحة ممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وذلك لرفع وزيادة كميات المياه بمقدار (20) مليوم م3/سنويا ويأتي المشروع ضمن استراتيجية قطاع المياه لتوفير مصادر مياه استراتيجية ودائمة وممولة من وزارة الزراعة الامريكية بقيمة(8ر20) مليون دولار..

 

     وقالت في حديث ل (WATER JO) الموقع الإخباري لوزارة المياه والري : ان مشروع الشيدية_ الحسا يعتمد على تطوير مصادر المياه الجوفية في كل من حوض القرنوب ورم الواقعات في جنوب الأردن ، وانطلاقا من الحاجة الماسة إلى إيجاد مصادر مياه اضافية بدأت وزارة المياه والري/ سلطة المياه بدراسة امكانية استغلال وتطوير مصادر مياه جوفية جديدة ومن هنا جاء البدء بتنفيذ هذا المشروع.

     واضافت أن مراحل تنفيذ المشروع تتضن المرحلة الأولى : حيث سيتم انتاج(20) مليون متر مكعب سنويا ، ومعالجة المياه في محطة معالجة المياه التي سيتم إنشائها في منطقة سواقة ، ومن ثم ضخها إلى محطة ضخ المنتزه وخزانها، وسيتم استغلال الخط القائم( 800) ملم من (خزان سواقه ) جنوبا إلى محطة ضخ المنتزه شمالا.

وأما المرحلة الثانية : سيتم إنتاج( 50) مليون متر مكعب سنويا من حقول الآبار التالية : (حقل ابار جرف الدراويش-جنوبا) ، (حقل آبار الحميدية) ،و (حقل آبار اللجون ) ، حيث سيتم زيادة الطاقة الإستيعابية لمحطة معالجة المياه في (منطقة سواقة)  لمعالجة( 50 ) مليون متر مكعب سنويا اضافية من حقول الآبار( 1، 2 ،3 ) ومن ثم ضخ( 40) مليون متر مكعب سنويا إلى خزان ابوعلندا و( 10 ) مليون متر مكعب سنويا إلى خزان ومحطة ضخ المنتزه.

     وقالت أن آلية عمل المشروع تعتمد على حفر الآبار الجوفية العميقة التي يصل معدل عمقها إلى (1300) متر. وان تنفيذ المشروع سيكون من خلال مجموعة( Acwa Power ) ومقاول محلي حيث سيتم المباشرة بالتنفيذ فورا من خلال حفر( 20 ) بئراً وتنفيذ شبكة ناقلة بطول (57 ) كم قُطر (800 ) ملم في المرحلة الاولى مشيرة إلى أن المشروع قيد التحضير للتنفيذ كون كافة التجهيزات منذ التوريد من الخارج .

ويذكر ان وزارة المياه والري قد نقذت عدةى مشاريع بمنحة من وزارة الزراعة الامريكية، وهي: مشروع سد وادي الكرك بقيمة(11) مليون دولار، ومشروع صرف صحي ناعور بقيمة(12 ) مليون دولار، اضافة للمشروع الحالي الشيدية – الحسا.

 

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق