“مياهنا”: 570 ألف متر مكعب يوميا حجم التزويد لمحافظة العاصمة
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

تزود شركة مياه الأردن “مياهنا” محافظة العاصمة بحوالي 560 – 570 ألف متر مكعب يوميا من المياه، من كافة المصادر المخصصة للعاصمة، وفق مصادر مسؤولة في الشركة.

وقالت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها، في تصريحات لـ “الغد”، إن الشركة ستستمر بضخ هذه الكميات لغاية مطلع نيسان (أبريل) المقبل، يتم بعدها زيادتها تدريجيا وصولا إلى فترة “ذروة” الطلب على المياه خلال فصل الصيف والتي تشمل أشهر حزيران (يونيو)، وتموز (يوليو)، وآب (أغسطس) حيث يصل حجم التزويد إلى أكثر من 650 ألف متر مكعب يوميا.

وتتزود محافظة العاصمة بالمياه من ثلاثة مصادر هي “الديسي”، ومحطتا “زي”، والزارة – ماعين، إضافة الى الآبار والينابيع الداخلية التابعة لشركة “مياهنا”.

وتعتزم “مياهنا” المضي بتنفيذ مشاريع مائية من شأنها تعزيز التزويد المائي لمختلف مناطق محافظة العاصمة، وذلك للحفاظ على استقرار التزويد خاصة خلال المواسم الصيفية ذات درجات الحرارة المرتفعة، ومراعاة تغطية حجم العجز المائي السنوي والمقدر بحدود 5 % من حجم التزويد المائي للعاصمة.

وتتم صياغة موازنة مائية مسبقة لفترة الصيف تختلف فيها كميات المياه من شهر لآخر، ويجري من خلالها مراعاة زيادة كميات المياه وانخفاضها في باقي أشهر السنة.

وكان وزير المياه والري رائد أبو السعود دعا خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) العام الماضي، كافة المسؤولين والمعنيين في الوزارة بسلطتيها المياه ووادي الأردن، للبدء بتجهيز الخطط والبرامج اللازمة والاسراع في انجاز كافة المشروعات، استعدادا لقدوم فصل الصيف المقبل، والذي يشهد ازديادا في الطلب.

وأكد أبو السعود حينها، ضرورة توفير خطط بديلة والاستعجال بمشاريع خفض الفاقد ومشاريع رفع كفاءة الطاقة، لتوفير الاحتياجات المائية اللازمة للمواطنين، مشددا على أهمية تعزيز كافة الجهود، والبدء بإعادة دراسة احتياجات المناطق بما يتوافق مع الخطط الحكومية الرامية لتقليص النفقات وتوجيه الإنفاق في الاوجه اللازمة، وحسب الاولويات المتاحة، وتحصيل مستحقات المياه المترتبة.

إيمان الفارس

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق