«مياه اليرموك»: مشروع وادي العرب سيزود الشمال بـ«30» مليون م3 سنويا
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

قال مدير عام شركة مياه اليرموك المهندس منتصر المومني ان الشركة بالتعاون مع سلطة المياه بدأت تنفيذ مشروع وادي العرب 2 الاستراتيجي, وذلك لجر وتنقية المياه من قناة الملك عبدالله بطاقة تصميمية حوالي (30) مليون متر مكعب سنوياً وبكلفة اجمالية حوالي (125) مليون دولار, ويشمل المشروع محطة تنقية وخط ناقل و(4) محطات ضخ رئيسية وخزانات حيث من المتوقع البدء بالتشغيل التجريبي للمشروع في شهر نيسان المقبل.

وبين المومني ان الاوضاع المائية بخير وان الامور تسير الى الافضل والتحضيرات للصيف تتم بمنهجية منظمة لاجل خدمة المواطنين والتعامل مع الشكاوى بمهنية وفترة استجابة قصيرة للتخفيف على المواطنين .

واكد المومني خلال زيارة محافظ اربد رضوان العتوم  لشركة مياه اليرموك للاطمئنان على اوضاع الشركة المائية ان الشركة وضعت خطط  وبرامج ومشاريع مدروسة  استعدادا لمواجهة الصيف المقبل.

واضاف  ان الشركة تضع في مقدمة اولوياتها موضوع تحسين التزويد المائي وزيادة المصادر المتاحة ,حيث قامت بانفاذ المشاريع استراتيجية عبر أحالة عطاء جديد وبكلفة حوالي (2) مليون دينار لحفر ابار جديدة في منطقة سد الوحدة لانتاج حوالي (200) متر مكعب /ساعة, ليتم تزويد لواء بني كنانه الذي يعاني من تدني نسبة التزويد المائي.

وكشف المومني انه سيتم  خلال العام الحالي والعام المقبل البدء  بتنفيذ مشروع شبكة صرف صحي في لواء الوسطية وقرى غرب اربد  بالاضافة الى بلدات حكما والمغير وكفريوبا ومنطقة ابان وحي الطوال في  البارحة وتقدر كلفة المشروع حوالي 60 مليون دينار بتمويل من البنك الاوروبي لاعادة الاعمار وبنك الاعمار الالماني والوكالة  الفرنسية للتنمية والاتحاد الاوروبي والمشروع  قيد الدراسات النهائية وتحضير وثائق العطاءات واجزاء من هذا العطاء هي قيد الطرح.

ولفت الى مشروع سينفذ لإعادة تأهيل شبكة مياه اربد- داخل مدينة اربد-  ومدينة الرمثا لاستقبال مياه وادي العرب من خلال مشروع ممول من بنك الاعمار الالماني والوكالة  الفرنسية للتنمية والاتحاد الاوروبي بقيمة 72مليون دينار، مبينا ان الموضوع  قيد الدراسات النهائية والتحضير لوثائق العطاءات كما انه سيجري العمل على تنفيذ خطوط مياه ناقلة من خزان زبدا باتجاه مدينة اربد  وتقسيم المدينة الى قطاعات مما سينعكس ايجابا على التزويد المائي في المدينة بشكل ملموس.

وأضاف المهندس  المومني أنه يجري العمل في الوقت الحالي على إعادة تأهيل  شبكات المياه في بلدتي حوارة والصريح  من خلال منحة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي  بقيمة  5 ملايين و600 الف دينار كون الشبكات الموجودة اصبحت قديمة وذات اقطار لا تفي بالغرض الامر الذي سيعمل على زيادة فاعلية التزويد المائي.

إربد - حازم الصياحين

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق