وزير المياه والري : يتفقد التجارب المضخية في ابار مياه الشيدية – الحسا/خان الزبيب
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

تفقد وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود يرافقه نائب أمين عام سلطة المياه فراس العزام والمساعد لشؤون المياه م. مفيد اللوزي والمساعد للاعلام عمر سلامة ومستشار الامين العام م. نضال الجلامدة وعدد من المسؤولين سير العمل في حفر مجموعة ابار  مشروع جر مياه الشيدية- الحسا المرحلة الاولى بطاقة (20) مليون م3 /سنويا الممول من وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) وبدعم فني من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لرفع وزيادة كميات المياه المخصصة للشرب لمواجهة الطلب المتزايد من خلال تطوير مصادر المياه الجوفية في حوض القرنوب ورم جنوب المملكة بقيمة (14.8 ) مليون دينار اردني )واستمع من مدير عام الشركة المنفذة م. زيد عويس وكبار المهندسين الى اجراءات سير الاعمال .

وبين الوزير ان المرحلة الاولى من هذا المشروع الهام المتوقع استكمال حفر الابار البالغ عددها ( 7 أبار ) بطاقة نحو (20) مليون م3 سنويا بعمق (1200متر) قريبا لتعزيز كميات مياه الشرب في المملكة ياتي  ضمن الجهود المستمرة لقطاع المياه بالبحث عن امكانية واستغلال مصادر مياه جوفية جديدة  ترجمة للتوجيهات الملكية لتوفير مصادر اضافية لخدمة المواطن الاردني للوفاء بالاحتياجات المتزايدة حيث تقوم الوزارة/ سلطة المياه بتطوير المصادر غير التقليدية من المياه الجوفية الجديدة.

وزاد ابو السعود انه تم الانتهاء حاليا من حفر (5) أبار من اصل (7) حيث تم البدء باجراء التجارب المضخية (Pump Testing) على احداها وكانت النتائج بحمد الله مبشرة بالكميات المنتجة مبينا

 

ان المرحلة الاولى من حقل آبار رقم (4) في الشيدية- الحسا ( جنوب عمان ) تتضمن استخراج المياه ومعالجتها من خلال بناء محطة معالجة جديدة في منطقة سواقة ليتم ربطها على منظومة الناقل الوطني والاستفادة من الخط القائم قطر (800) ملم ، وكذلك ضمان الامن المائي في جميع المناطق وتدعيم الشبكة الوطنية للمياه مبينا ان تنفيذ المشروع يتضمن تنفيذ شبكة ناقلة بطول (57) كم قطر (800) ملم لربطها على منظومة التزويد المائي حيث من المأمول انهاء العمل بالمرحلة الاولى وتشغيل الابار نهاية العام 2020 .

اما المرحلة الثانية فبين وزير المياه والري انها ستوفر (50) مليون م3 /سنويا من المياه النقية من خلال حقل الابار (1) في منطقة جرف الدراويش وحقل (2) في منطقة الحميدية وحقل(3) في منطقة اللجون ليتم زيادة طاقة محطة المعالجة في سواقة الى (50) مليون م3 سنويا اضافية وضخها الى شبكة التزويد المائي لكافة المناطق .

وثمن وزير المياه والري الجهود التي يبذلها العاملين على انجاز الاعمال معربا عن شكر وتقدير قطاع المياه لدعم حكومة وشعب الولايات المتحدة الامريكية  على دعمهم لقطاع المياه في الاردن لتمكينه من مواجهة التحديات التي يواجهها وخاصة فيما يتعلق بأزمة اللجوء السوري وتأثيراتها على المملكة.

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق