وزير المياه يستعرض مع وفد من ‏(USAID) مشاريع مائية في العقبة
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

استعرض المهندس رائد ابو السعود وزير المياه والري مع وفد امريكي برئاسة مارغريت سبير نائب مدير الوكالة الامريكية للتنمية (USAID) وفيرونكا لي نائب مدير مكتب المياه والبيئة وبنجامين بيرس نائب المستشار الاقتصادي بالسفارة الامريكية وم. اكرم القهيوي وم. لويس قاقيش مدراء المشاريع في الوكالة الامريكية بحضور نائب امين عام سلطة المياه فراس العزام ومدير عام شركة مياه العقبة م. خالد العبيدين م. والمساعد للاعلام عمر سلامة وعدد من مسؤولي قطاع المياه الظروف المائية التي يعيشها الاردن وابرز التحديات التي تواجه قطاع المياه في الاردني وابرز خطط وبرامج قطاع المياه في منطقة العقبة الاقتصادية والبرامج المنوي تنفيذها خلال الفترة القادمة بتمويل من الوكالة الامريكية لشركة مياه العقبة.

 

وعبر ابو السعود عن امتنان وتقدير الحكومة الاردنية للدعم الكبير الذي تقدمه الولايات المتحدة الامريكية كشريك فاعل ورئيسي لدعم قطاع المياه لمواجهة الظروف الاستثنائية والطارئة التي تواجهها المملكة خاصة في قطاع المياه بسبب العجز الكبير الذي خلفته موجات اللجوء السوري وتبعات ذلك على الواقع المائي.

 

واوضح المهندس ابو السعود ان الوزارة استنفذت تقريبا تطوير جميع المصادر المائية الداخلية المتاحة لتأمين كميات اضافية لغايات الشرب متطلعا الى مزيد من الدعم لتمكين الاردن من المضي قدما في تنفيذ مشاريع مائية خاصة التي تكفل تامين مصادر مائية متجددة ودائمة تمكن ادارة قطاع المياه من التخفيف من حدة الاوضاع التي يعانيها المواطنين الاردنيين بعد وصول الطلب على المياه الى مستويات قياسية مؤكدا ان الاردن شرع باجراءات تنفيذ المشروع الحيوي الاردني (الناقل الوطني) كخيار اردني لتأمين مصادر متجددة للمياه من معالجة مياه البحر الاحمر وتنفيذ منظومة ناقل وطني اردني لتامين الاحتياجات المتزايدة.

 

واستعرض الاستراتيجيات والبرامج والخطط والمشاريع التي تسير بتنفيذها وزارة المياه والري للوصول بحلول ناجعة لقطاع المياه من خلال عدد من المشاريع مثل مشروع توسعة محطة السمرا وخفض الفاقد ومكب الغباوي وتحلية المياه المالحة في حسبان ورفع كفاءة التشغيل وخفض الفاقد وزيادة السعة التخزينية في السدود ورفع مستوى كفاءة اداء العاملين في القطاع وتخفيض الكلف وتبني سياسة واقعية للتعامل مع التغييرات المناخية .

 

من ناحيته اوضح نائب امين عام سلطة المياه فراس العزام الاعباء المالية الكبيرة لكلفة تامين المياه من مصادر بعيدة عن التجمعات السكانية واعباء اللجوء وكذلك استنزاف موارد المياه الجوفية لانه لابدائل متاحة اخرى مما يدفع لتنفيذ مشاريع في ذات كلف مرتفعة مع عبء ارتفاع كلفة خدمات المياه والصرف الصحي نتيجة التحديات وكلف الطاقة واللجوء الى مشاريع غير

 

تقليدية لتامين مياه اضافية مثل مشروع المياه العميقة في الحسا واضاف ان شركة مياه العقبة تعد من التجارب الناجحة في خفض الفاقد والخدمة المميزة .

 

مدير عام الشركة م. خالد العبيدين اوضح ان الشركة تأسست عام 2004 لتحسين مستوى الخدمة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة التي تتزود من ابار مياه الديسي بطاقة (24)مليون م٣ سنويا اضافة الى تحلية مياه العقبة بطاقة (500) م٣/ساعة ونجحت من خلال مشاريع ممولة من الوكالة الامريكية ( الفارة) بخفض الفاقد الى (28%) .

وزاد ان الوكالة الامريكية قدمت دعما للشركة من خلال (الفارة ٣) بقيمة (28) مليون دولار لتنفيذ عدة مشاريع تحسن كفاءة التزويد واستبدال العدادات واعادة تأهيل الابار وانظمة ذكية للتشغيل والرقابة.

 

السيدة مارغريت سبير اعربت عن سعادتها بجهود شركة مياه العقبة والبرامج المنفذة بدعم من الوكالة واهتمام الوكالة الامريكية في توسيع آفاق التعاون من خلال تقديم حلول في مجال ادارة المياه الحديثة .

 

كما ثمنت الانجازات في التعاطي مع الواقع المائي وايجاد حلول مبتكرة في ايصال خدمات المياه والصرف الصحي واعادة استخدام المياه المعالجة خاصة في منطقة العقبة.

 

وجال الوزير والوفد الضيف على عدد من المواقع وتفقد مأخذ مياه البحر المزود لمشروع الناقل الوطني الاردني .

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق