وفد من الوكالة الأمريكية يطلع على المشاريع المنفذة في وادي الاردن ويستعرض اوجه التعاون مع سلطة وادي الأردن
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

أطلع وفد من مكتب المياه والبيئة في الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ( USAID) خلال جولة ميدانية شملت عدد من المواقع والمشاريع المنوي تنفيذها في مناطق الاغوار ضمن برامج الدعم المستمر المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ( USAID) لقطاع المياه بهدف الوقوف على واقع المصادر المائية والجهود الهادفة الى تحسين ادارتها واليات النقل والتوزيع للانظمة الهيدروليكية لكافة القطاعات المائية من شرب وري .


وتهدف هذه الجولة التي شملت مواقع متعددة في مناطق وادي الاردن وقناة الملك عبد الله ومحطات الضخ الاستماع من الفنيين والعاملين الى ابرز التحديات وسبل تقليل الفاقد المائي وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمزارعين وكذلك تقليل تكاليف التشغيل والصيانة، اضافة الى الاطلاع على بعض الانجازات التي تحققت خلال فترة عمل مشروع مبادرة لرفع كفاءة قطاع المياه (WMI) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

 

وتفقد الوفد أعمال التطوير والتحديث التي اجريت مؤخرا بتمويل من الوكالة الامريكية لمبنى مديرية تشغيل وصيانة الأغوار الشمالية وكذلك أحد مراكز تقديم الخدمة الممتدة على طول حدود مسؤولية المديرية والبالغ عددها (3) و تم إعادة تأهيلها وتجهيزها بالمتطلبات اللازمة لتحسين خدمة العملاء والتسهيل على متلقي الخدمة والمزارعين في مناطق الاغوار .

 

كما اطلع الوفد على مواقع المشاريع المقترحة والممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والتي سيتم تنفيذها من خلال اتفاقية التمويل ثابتة القيمة Fixed Amount Reimbursement Agreement الموقعة بين الوكالة من جهة ووزارة المياه والري/سلطة وادي الأردن من جهة اخرى والبالغ قيمتها 11 مليون دولار امريكي والتي ستشتمل على اعادة تأهيل شبكة ري وادي العرب WO2-المرحلة الثانية في الأغوار الشمالية بمساحة اجمالية 15 ألف دونم موزعة على 470 وحدة زراعية بما فيها محطات الضخ وأنظمة الفلترة وتركيب عدادات ذكية على الخطوط الرئيسية والفرعية ومآخذ الوحدات الزراعية لتحسين اداء الشبكة وعدالة توزيع مياه الري على المزارعين.
وكذلك اعمال تنفيذ صيانة رئيسية لجزء من جسم قناة الملك عبدلله بطول 8 كم وهو اكبر مقطع من القناة شمالا يعاني من ارتفاع الفاقد وفقا للدراسة التي قام بتنفيذها مشروع مبادرة لرفع كفاءة قطاع المياه WMI لتحديد انواع وكميات الفاقد المائي لكل نوع.


وقام الوفد بزيارة مركز التحكم والسيطرة في ديرعلا للاطلاع على بعض التحسينات التي قام بها المشروع واستمع من القائمين عليه لأليات العمل وادارة القناة ومراقبتها عن بعد ، اضافة الى الاطلاع على ما تم انجازه حتى تاريخه في مشروع اتمتة عمليات التشغيل والصيانة في وادي الاردن والذي ينفذه مشروع رفع كفاءة قطاع المياه بهدف تحسين وتطوير عمليات التشغيل والصيانة وسرعة الاستجابة وتحسين ادائها والتحول من العمليات الورقية الى الالكترونية.

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق