17 مليون دينار لتأهيل ري الأغوار الجنوبية
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

طالب مزارعون في الاغوار الجنوبية سلطة وادي الاردن اعادة تاهيل مشروع ري الاغوار الجنوبية والذي مضى عليه ما يقارب (30) عاما مما يتسبب في اتلاف المشاريع الزراعية. وقال مزارعون انهم يتكبدون تكاليف باهضة تفوق طاقاتهم وقدرتهم لشراء مشاريع الري لوحداتهم الزراعية بسبب التكلس الذي ينجم عن الخطوط الناقلة والذي خصص لايصال المياه صافية للمزارعين دون شوائب.

وقال المزارعان عواد البوات ومحمد الخطبا ان المياه المخصصة للوحدات الزراعة لا تلبي طموحات المزارعين نتيجة للتعديات غير المشروعة على حقوق الاخرين مشيرين الى ان برنامج توزيع مياه الري يسير بشكل عشوائي لعدم وجود كوادر فنية مؤهلة لذلك داعيين السلطة الى تشديد الرقابة. من جانبه قال مساعد الامين العام لادارة ري الاغوار الجنوبية المهندس رائد الصعوب ان مشروع ري الاغوار الجنوبية للمرحلة الاولى وبكلفة (7(  مليون اسهم في تحسين تحسين نوعية وكفاءة المياه وتحسين ادارته للمزارعين وبما يخفف الكلفة فضلا عن زياد كفاءة التزويد بمياه الري مشيرا الى وجود تعديات على منشآت السلطة والتي تعتبر من اهم المشاكل والتحديات التي تواجه عمل السلطة. ولفت المهندس الصعوب الى تخصيص لجنتي تفتيش لمراقبة الوضع المائي في الاغوار لافتا الى ان السلطة بصدد عمل دراسة لتاهيل المرحلة الثانية وبكلفة تبلغ 9 ملايين دينار لاحوض 40-41-42 في غور الصافي. وقال رئيس ائتلاف جمعيات مستخدمي المياه في الاغوار الجنوبية المهندس موسى الخطبا ان هناك متابعة حثيثة من قبل الجمعيات لبرنامج دور التوزيع الذي يقع على مسؤولياتنا مطالبا المزارعين عدم الاعتداء على حقوق الاخرين من خلال الاستخدامات غير المشروعة.

الأغوار الجنوبية - سليمان البوات

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق