72 % نسبة إنجاز تعلية سد الوالة
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

في الوقت الذي وصل فيه حجم الإنجاز بأعمال مشروع تعلية سد الوالة إلى ما نسبته 72%، أكدت مصادر وزارة المياه والري – سلطة وادي الأردن، أن سير العمل بالمشروع يمضي وفق البرنامج المحدد.

وتوقعت مصادر الوزارة – سلطة وادي الأردن، والتي فضلت عدم ذكر اسمها، في تصريحات لـ “الغد”، أن يتم الانتهاء من كافة الأعمال الفنية والهندسية والإنشائية نهاية العام المقبل 2020، مرجحة أن يدخل “التخزين الإضافي” للسد ضمن موازنة السدود، في غضون الموسم المطري المقبل للعام 2020 – 2021.

وأكدت المصادر إيجابية الدور الذي ستساهم فيه توسعة السعة التخزينية الإجمالية لـ”الوالة”، من نحو 8.5 إلى 25 مليون متر مكعب، خاصة حيال تخزين كميات مياه إضافية، وسط امتلائه خلال الموسم المطري الأخير 2018-2019، ووصوله لسعته التخزينية كاملة، على مدار حوالي 5 مرات.

ولا تزال دراسة فرص إنشاء سدود جديدة في عدة مواقع من المملكة واردة لدى سلطة وادي الأردن، وذلك ضمن خطتها الاستراتيجية لرفع مخازين السدود الإجمالية في الأردن التي تصنف ثاني أفقر دولة مائيا على مستوى العالم، إلا أن ذلك مرتبط بتوفير التمويل اللازم لأغراض الدراسات.

ويهدف قيام وزارة المياه – سلطة وادي الأردن بتعلية “الوالة”، لتوفير مصدر مائي دائم للمنطقة وتوسيع برامج التنمية في المناطق أسفل السد التي تتوافق مع خططها الرامية إلى توسيع الطاقة التخزينية الكلية في سدود المملكة إلى 400 مليون متر مكعب، بحلول العام 2025.

وستحقق تعلية سد الوالة، توفير كميات مياه إضافية تساهم إيجابا في زيادة مصادر المياه، وتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة، وزيادة شحن الطبقات الجوفية المغذية لآبار الوالة والهيدان، حيث تستخدم لمياه الشرب وتوفير كميات مياه إضافية للزراعة وتوفير جريان دائم للينابيع والوادي، إلى جانب خلق واقع بيئي يبني الحياة الطبيعية والبرية في منطقة وادي الوالة، إضافة لخلق فرص عمل لأهالي المنطقة وتنمية المشاريع الريادية فيها.

إيمان الفارس

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق