9 ملايين م3 دخلت سدود المملكة خلال المنخفض الأخير
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

قال وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود ان سدود المملكة الرئيسية الـ (14) خزنت حوالي 9 ملايين م3 خلال المنخفض الاخير ليرتفع المخزون الكلي للسدود الى  (87,6) مليون متر مكعب من المياه من كامل سعتها التخزينية البالغة 336 مليون م3 وبنسبة تزيد على 26% من طاقتها التخزينية.

 واوضح المهندس ابو السعود ان كميات الهطول على جميع مناطق المملكة خلال المنخفض الاخير بلغت 512 مليون م3 مشكلة ما نسبته (6,3%) من المعدل السنوي طويل الامد البالغ 8,1 مليار م3 سنويا مبينا ان هذه الامطار سيكون لها الأثر الكبير في تغذية المياه الجوفية والزراعات المختلفة والمراعي لمربي الماشية.

واضاف ان محافظة مأدبا سجلت اعلى نسب الهطول حيث بلغ الهطول في منطقة الوالة (25,6 ملم ) خلال الـ  48 ساعة الماضية، وسجلت محافظة مادبا معدلا عاما بلغ (5,1 ملم ) ومحافظة العاصمة (2,4 ملم ) ومحافظة البلقاء (4,6ملم ) ومحافظة الزرقاء (0,9) ملم ومحافظة جرش (5,7ملم) ومحافظة المفرق (0,1) ملم ومحافظة اربد (1) ملم ومحافظة عجلون ( 0,7) ملم ومحافظة الكرك (4,3 ملم ) ومحافظة الطفيلة (7,5) ملم ومحافظة معان (4,9) ملم ومحافظة العقبة (0,2) ملم . وحول التخزين في السدود بين ابو السعود  ان كميات المياه التي خزنت في السدود ارتفعت الى (87,6) مليون م3 بنسبة تخزين كلية 26 % من اجمالي طاقة التخزين الكلية البالغة 336 مليون م 3  .

وناشد وزير المياه والري المواطنين بضرورة تعظيم الفائدة من الامطار عبر الحصاد المائي لمختلف الغايات وتخزين كميات الامطار للاستفادة منها في الاستخدامات المختلفة ومتابعة الارشادات والتعليمات الصادرة عن وزارة المياه والري والمؤسسات الاخرى والابتعاد عن المرافق المائية ومجاري السيول والاودية حفاظا على حياتهم ومصالحهم.

كمال زكارنة

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق