اختيار الأردن لتطبيق مشروع ريادي في مجال الإدارة الفنية المُستدامة في مرافق المياه
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

في مبادرة لتبادل الخبرات ونقل التجارب الناجحة بين أعضاء الجمعية العربية لمرافق المياة (أكوا) وبدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) وضمن نشاطات برنامج (ACWUA WANT) فى مجال الإدارة الفنية المُستدامة(TSM) تم تسمية مجموعة خبراء من الدول العربية المشاركة في هذا المشروع  لتطبيق متطلبات الإدارة الفنية المُستدامة في مرافق المياه في الدول العربية المشاركة في مشروع TSM-Arab وتم اختيار الأردن لتطبيق هذا المشروع الريادي.

يهدف مشروع TSM-ARAB  إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة فى مجال التشغيل والصيانة مع ضمان جودة مياه الشرب والصرف الصحي، من خلال تفعيل كافة القوانين والقرارات واللوائح والأكواد والمعايير العربية وبعد إعداد نسخة عربية موحدة تعتمد المعايير والتشريعات المطبقة في الدول العربية تحت عنوان TSM-Arab

لتحقيق هذه الغاية يعتمد المشروع على نقل تجربة خبرة الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي في جمهورية مصر العربية والإتحاد الألماني لاقتصاد المياه والصرف الصحي وإدارة المخلفات الصلبة DWA،  في مجال تدقيق وإعتماد محطات معالجة المياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى تطبيق عمليات الإدارة الفنية المُستدامة في مجال مرافق المياه.

أهداف المشروع:

يهدف البرنامج الذي يستمر لمدة عامين ما بين كانون الثاني 2014 – كانون أول 2015 بناءً على خطة عمل للتنفيذ مقسمة على  (4) مراحلفي الدول العربية المشاركة: جمهورية مصر العربية/ فلسطين/ اليمن/ الجزائر/الأردن/ وتونس إلى تمكين مرافق المياه في الدول العربية من إستيفاء المعايير الوطنية والدولية في مجال التشغيل والصيانة، وبالتالي تصبح قادرة على تحديد الثغرات في مجال الهيكلة والأداء الفني والإدارة وكذلك وضع اليد على نقاط الضعف وتذليلها وتشغيل المحطات وفق المعايير الفنية المعتمدة.

رؤية المشروع:

تحقيق معايير  الجودة في إدارة مرافق المياه والصرف الصحي في الدول الأعضاء بالجمعية العربية لمرافق المياه (أكوا).

وقد قام عدد من مجموعة العمل بالتعاون مع خبراء من الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي في جمهورية مصر العربية وأكوا بإعداد قائمة مرجعية (لمتطلبات الجودة) تشمل محطات الشرب ومحطات الصرف الصحي بناءً على كل المرجعيات والكودات المستخدمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا واعتماد DWA, TSM-Egypt  كمرجعية أساسية لإعداد مقياس لرصد الوضع الهيكلي والفني للمحطات، وتحليل الوضع القائم والثغرات ومتطلبات التحسين والتطوير بالإضافة إلى إعداد خطط العمل للتنفيذ. وفي مرحلة لاحقة سيتم استخدام القائمة المرجعية (متطلبات الجودة هذهTSM-Arab) في عملية الحصول على الإعتماد  في المجالات الخمسة التي تغطيها شهادة TSM-Arab وهي:

  1. التشغيل
  2. الصيانة
  3. ضبط وتأكيد الجودة
  4. الصحة والسلامة المهنية
  5. الموارد البشرية
التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق