دراسة بأديس أبابا بشأن سد النهضة
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

قال وزیر المیاه والري والكھرباء الأثیوبي المھندس سلشي بقل في كلمتھ الافتتاحیة للاجتماع الثلاثي لوزراء المیاه والري حول سد النھضة وفقا لوكالة الانباء الاثیوبیة ان الاجتماع یعقد حسب قرار رؤساء الدول الثلاث الذین اجتمعوا في بكین على الھامش المنتدى بالاضافة الى اوامر قادة الثلاثة في القمة التي عقدت في ادیس ابابا على جانب اجتماع الاتحاد الأفریقي .

واشار الوزیر الى إن "المجموعة الوطنیة المستقلة للأبحاث حققت نتائج مفیدة بعد عقد جولات من الاجتماعات للنظر في ملء السد".

وأضاف أن الوزراء سیتداولون حول القضایا العالقة من أجل تقلیص الفجوات.

وأكد سلیشي بأن "ھذا الاجتماع یمنحنا الفرصة للنظر في نتائج الدراسة وحل القضایا والمضي قدما في المجالات التعاونیة الأخرى التي یجب على الدول تطویرھا بشكل أكبر".

و شددالوزیر على "أننا في ھذا المنعطف الھام لننظر إلى ان السد سیتم ملؤه دون التسبب في أي ضرر لدول المصب استنادًا إلى إعلان المبادئ والتوصیات التي كنا نعتمد علیھا في الماضي".

من جھته قال وزیر الموارد المائیة والري والكھرباء السوداني المھندس خضر محمد قسم "نحن جئنا بأمل ایجابي لاستقبال نتائج لمجموعة مستقلة حول دراسات السد وسنغلق أي فتوحات بیننا وفقا للمبادئ

ومن جھته قال وزیر الموارد المائیة والري المصري محمد عبد العاطي إن الاجتماع جزء من التزام الدول الثلاث بإرسال استفساراتھم وتعلیقاتھم إلى المجلس .

وأضاف: "إنني أبحث عن أفضل سیناریو ممكن لملئھ والذي لا یمكن أن یلحق ضررا كبیرا على دول المصب ویستوفي جمیع متطلبات ".

مشیرا إلى أنه یمكن أن تكون ھناك اختلافات لكن استمرار المناقشة ھو انعكاس لإصرارنا على أنھ یتعین علینا التوصل إلى كل من الاتفاقات التي تحقق طموحات الدول الثلاث. "

وقال الوزیر أیضا إنھ على الرغم عندنا بعض التحفظات في بعض الجوانب ولكن نرغب ان نصل الى نتائج ترضي الجمیع ویستفد منھا الكل .

وأشار إلى أن الاجتماع یتم تداوله بناء ً ا على إعلان المبادئ وذلك لإغلاق الفجوات والمضي قدما.

من المعلوم ان بناء السد عصر جدید من التعاون في حوض النیل

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق