مشروع ناقل البحر الأحمر – البحر الميت المرحلة الأولى
شارك هذا الخبر
ستظهر هذه الصورة فقط في طرق عرض أجزاء ويب الخاصة باستعلام المحتوى التي تتضمن ملخصات لهذه الصفحة. لن تظهر خصائص الصورة مثل الارتفاع والعرض في جزء ويب.

لتأمين احتياجات الأردن المائية لغاية عام 2040 والحفاظ على بيئة البحر الميت من التدهور والاعتماد على مصادر مياه أمنه ومستدامه تضمن التخطيط للتزويد المائي للأجيال القادمه وتقليل الاعتماد على مصادر المياه الحاليه المستنزفه  فقد تم الاتفاق على المضي في الخطوات العمليه لتنفيذ المرحله الأولى من مشروع ناقل البحرين حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بتاريخ 9/12/2013 بين الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل في البنك الدولي بواشنطن اتفقت فيها الأطراف الثلاثة على البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ناقل مياه البحر الأحمر- البحر الميت، وسيتبع ذلك توقيع اتفاقيات ثنائية بين الأردن وإسرائيل وبين السلطة الفلسطينية وإسرائيل تشمل التفاصيل المتعلقة بكل طرف. وتعتبر هذه المرحلة من مشروع ناقل البحرين (تحلية مياه البحر الأحمر في العقبة) نتيجة لجهد مشترك من قبل الأطراف الثلاثة المستفيدة من المشروع لدعم التعاون الإقليمي في إطار الحاجة الماسّة لمياه الشرب في المنطقة.

وتشتمل هذه المرحلة على إقامة محطة تحلية للمياه في العقبة على بعد حوالي (11) كم شمال المطار لتحلية (85-100) مليون م3 سنوياًّ من خلال سحب حوالي (200) م م3 من مياه البحر الأحمر من مأخذ للمياه بطاقة مستقبلية تصل إلى (700) مليون م3 تعادل ثلث الطاقة الإجمالية للمشروع المتكامل البالغة (2,2) مليار م3 ، وسيتم نقل المياه شديدة الملوحة الناتجة عن التحلية ( Brine ) إلى البحر الميت للحدّ من التدهور البيئي الناتج عن الإنخفاض المستمر في منسوب مياهه كما سيتم تزويد (50) م م3 من بحيرة طبريا لسدّ احتياجات المنطقة الشمالية من المملكة.

المشروع بكامل منشآته سيقع داخل الأراضي الأردنية وملكيته بالكامل للأردن، وسيتم إنشاؤه على طريقة البناء والتشغيل ونقل الملكية  ( BOT ) .

ومكونات تشمل ما يلي :(إنشاء مأخذ للمياه على الشاطئ الشمالي لخليج العقبة ، إنشاء محطة ضخ المأخذ وخطوط مياه، إنشاء محطة تنقية وتحلية ، إنشاء محطتي ضخ للمياه المرفوضة، تنفيذ خط مياه لنقل المياه إنسيابيا من الخزان إلى البحر الميت، تنفيذ خط لنقل مياه التحلية إلى العقبة   الأجهزة الكهربائية ومعدات التعقيم والتوصيل على شبكة الكهرباء الوطنية ونظام التحكم والسيطرة).

والخطوة القادمة من المشروع هي اعداد الدراسات النهائية ووثائق العطاء لكي يتم البدء في اجراءات الطرح واختيار المناقص المفضل علما أن هذه المرحلة تستغرق (12 شهر تبدأ من شهر كانون أول 2014).

لمزيد من التفاصيل عن مشروع ناقل البحر الميت – البحر الأحمر يرجى الرجوع الى الموقع الإلكتروني لوزارة المياه والري/ سلطة وادي الأردن على الموقع الآتي:

http://www.jva.gov.jo/sites/en-us/RSDS/default.aspx

 

التعليقات
الإسم  
البريد الإلكتروني
التعليق